الأحد 22 أكتوبر 2017

صحيفة: مبادلة تُفاوض للاستحواذ على مجموعة فايسروي الفندقية

أحد فنادق مجموعة فايسوري في جنوب آسيا (أرشيف)
أحد فنادق مجموعة فايسوري في جنوب آسيا (أرشيف)
قالت صحيفة فايننشال تايمز إن صندوق مبادلة الحكومي في الإمارات، يتفاوض مع وزارة العدل الأمريكية لشراء الحصة الباقية في مجموعة فايسروي الفندقية من جو لو، وهو ممول تربطه الوزارة الأمريكية بفضيحة فساد صندوق وان إم.دي.بي الماليزي.

وقالت الصحيفة نقلاً عن شخص مطلع على الأمر إن مبادلة تأمل في إنهاء صفقة شراء 50 % من فايسروي، التي تتطلب موافقة وزارة العدل الأمريكية "في غضون أيام".

وأضافت الصحيفة أن الصندوق الذي يملك بالفعل 50 % من المجموعة الفندقية، التي تملك أكثر من 10 فنادق في أنحاء العالم، والباقي ملك لو، ووحدات تابعة اشترت حقوقاً متعلقة بالمجموعة وحصصاً فيها بأموال من الصندوق الماليزي.

وكانت وزارة العدل الأمريكية أقامت الخميس الماضي دعوى للمطالبة باسترداد 540 مليون دولار، سُرقت من صندوق وان إم.دي.بي، في أحدث إجراء قانوني مرتبط بمزاعم تورط الصندوق في غسيل أموال، ليصل إجمالي المبالغ التي تطالب بها وزارة العدل الأمريكية إلى ما يربو على 1.7 مليار دولار.

وتقول الوزارة إن مسؤولين كباراً في الصندوق وأعوانا لهم استولوا على أكثر من 4.5 مليار دولار من الصندوق الذي أسسه رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق في 2009.

وقالت الصحيفة إن حصيلة الصفقة، إذا وافق عليها لو، ستودع في حساب جمدته وزارة العدل.

واتهمت السلطات الأمريكية في دعاوى مدنية، لو بغسل أكثر من 400 مليون دولار سُرقت من الصندوق الماليزي من خلال حساب في الولايات المتحدة.

ولم توجه أي اتهامات لرجل الأعمال الماليزي.

وامتنعت فايسروي عن التعقيب، ولم ترد وزارة العدل ومبادلة وشركة جاينول كابيتال في هونغ كونغ المملوكة لجو لو على رسائل إلكترونية لطلب التعقيب. 
T+ T T-