الجمعة 23 يونيو 2017

10 فوائد مدهشة لأشعة الشمس يجب أن تعرفها

تعبيرية
تعبيرية
على الرغم من أن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس يمكن أن تسبب الإصابة بالحروق وسرطان الجلد، إلا أن جسم الإنسان لا يستغني عن التعرض للشمس بشكل يومي للحصول على فيتامين د والوقاية من الأمراض.

وبالإضافة إلى الحفاظ على صحة العظام، تقدم الشمس لجسم الإنسان العديد من الفوائد نستعرضها فيما يلي، بحسب ما ورد في موقع لايف هاك الإلكتروني.

1- تنظيم ضغط الدم

تغيب الشمس لفترات طويلة خلال فصل الشتاء في الدنمارك، وأظهرت الدراسات أن 80% من الدنماركين يعانون من انخفاض نسبة فيتامين د خلال شهر شباط، ويرتبط ذلك مع ارتفاع ضغط الدم لدى العديد من السكان وخاصة النساء.

2- صحة العظام

من الحقائق المثبتة علمياً أن فيتامين د يحفز امتصاص الكالسيوم والفوسفور مما يساعد على تقوية العظام، وتشير بعض الأبحاث إلى أن هناك علاقة مباشرة بين كثافة العظام وفيتامين د3، وهو فيتامين قابل للذوبان ينشأ عند تعرض الجلد لأشعة الشمس.

3- تحسين وظائف الدماغ

لا يقتصر دور فيتامين د الذي تساعد أشعة الشمس على إنتاجه على تقوية العظام، بل يلعب دوراً هاماً في أداء العديد من أعضاء الجسم لوظائفها ومن بينها الدماغ، حيث لاحظت دراسة في جامعة كامبريدج انخفاض الوظائف المعرفية مع انخفاض مستويات هذا الفيتامين في الجسم، كما وجدت دراسة أخرى أن فيتامين د يحفز نمو الخلايا العصبية في الجزء المسؤول عن تشكيل وتنظيم الذاكرة في الدماغ.

4- علاج الاكتئاب

يتم إنتاج مادة كيميائية تدعى السيروتونين تؤثر على مزاج الإنسان، وذلك عندما تصل أشعة الشمس إلى شبكية العين، ومن المعروف أن هذه المادة تدخل في تركيب معظم الأدوية المضادة للاكتئاب.

5- النوم الصحي

بخلاف الاعتقاد السائد بأن لا علاقة لأشعة الشمس بالنوم، أظهرت الأبحاث أن التعرض بشكل يومي لأشعة الشمس في نفس الوقت يساعد على إنتاج مادة الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم.

6- علاج أعراض الزهايمر

أظهرت البحوث السريرية أن مرضى الزهايمر الذين يتعرضون لأشعة الشمس طوال اليوم، يسجلون نتائج أفضل في الاختبارات العقلية، بالإضافة إلى تراجع بعض أعراض هذا المرض.

7- علاج بعض الأمراض الجلدية

تساعد أشعة الشمس على علاج بعض الأمراض الجلدية كحب الشباب والصدفية والأكزيما وغيرها من الالتهابات الجلدية الفطرية، ووجدت إحدى الدراسات أن التعرض لحمام شمسي لأربعة أسابيع، ساهم في علاج أعراض مرض الصدفية بنسبة 84%، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي دقيق، تجنباً للأضرار الناتجة عن فرط التعرض للأشعة الضارة.

8- تحسين نمو الأطفال

ينطبق ذلك بشكل كبير على الأطفال الرضع، وبينت إحدى الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل، يؤثر بشكل كبير على نموه في المستقبل، لذلك ينصح بتعريض الأطفال لأشعة الشمس الخفيفة بشكل يومي.

9- تعزيز جهاز المناعة

يساعد التعرض لأشعة الشمس على تعزيز نظام المناعة في الجسم، وهذا يفسر استخدام أشعة الشمس لعلاج أمراض المناعة الذاتية كالصدفية، حيث تساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر الحصن الدفاعي المنيع في نظام مناعة الجسم.

10- الوقاية من السرطان

أظهرت دراسة أجراها الدكتور سيدريك غارلاند وشقيقه الدكتور فرانك، أن ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الكولون في نيويورك ترتبط بغياب أشعة الشمس لفترات طويلة، بالمقارنة مع ولاية نيومكسيكو التي تساعد فيها أشعة الشمس على إنتاج فيتامين د الذي يساعد على منع بعض أنواع السرطان.
T+ T T-