سيارة سقطت في النيل(أرشيف)
سيارة سقطت في النيل(أرشيف)
الإثنين 19 يونيو 2017 / 21:05

خروج آمن من الحياة

ما يدعوني للكتابة هو التشابه الواقعي بين حوارنا في شامبليون (اسم المنطقة التي يسكن فيها صديقي) وحوارات كثيرة يجريها مثقفون عرب بعيداً عن مساقط رؤوسهم في جغرافيا الاغتراب القسري المدفوع بالحاجة إلى العمل أو الحاجة إلى الحياة

كان يوم الخميس صعباً، فقد نجوت من الموت غرقاً في النيل حين كادت السيارة التي استقلها أن تسقط في النهر بعد أن صدمتها على الجسر حافلة نقل ركاب يقودها شاب متهور.

أفقت من صدمة الحادث، وواصلت السير على قدمي باتجاه بيت صديقي رياض، الصحفي الستيني الذي يقيم في القاهرة منذ عشرين عاماً، ويعاني من أوجاع الحزام الناري منذ أسابيع لم أره فيها بحكم انشغالي في روتين العمل.. والحياة.

كان رياض يشكو من آلام في الظهر حركها التهاب الأعصاب، وكنت أشكو من صداع شديد حركه انفعالي العصبي وخوفي الموت في الحادث.

كان لا بد لحوارنا أن يتحول إلى تداعي نبوح فيه بأوجاع الغربة، وأن ننتقل إلى حديث النهايات لنرتب طريقة خروجنا الآمن من الحياة. واتفقنا على أن أتولى نقله أو شحنه إلى بيرزيت مسقط رأسه، ليدفن فيها إذا مات قبلي، وأن يقوم هو بنقلي أو شحني إلى عمان، مسقط رأسي لأدفن فيها إذا مت قبله.

لم يكن الحديث حزيناً، بل واقعياً تماماً، وكان اتفاقنا أشبه بصفقة بين رجلين يقتربان من النهاية، ويطمعان بالاستقرار النهائي في الوطن.. والوطن في حالتينا قبر صغير في البلاد الكبيرة.

ليس مهماً ما تعرضت له يوم الخميس، وليس خطيراً حديثي مع صديقي عن الموت، ولا يستدعي الأمر الكتابة عنه في هذا المنبر في وقت تتزاحم في الأحداث المأوساية وتبدو الأخبار وكأنها كلها عاجلة. لكن ما يدعوني للكتابة هو التشابه الواقعي بين حوارنا في شامبليون (اسم المنطقة التي يسكن فيها صديقي) وحوارات كثيرة يجريها مثقفون عرب بعيداً عن مساقط رؤوسهم في جغرافيا الاغتراب القسري المدفوع بالحاجة إلى العمل أو الحاجة إلى الحياة وتمديد أجل النهايات الموجعة التي يحملها الفقر أو القهر، أو تجيء محشوة في قذيفة طائشة تسقط على بيت أو مكتبة في ضواحي دمشق أو سوق في بغداد أو تصيب مقهى في طرابلس.

وليس كبيراً الفرق بين الغرق في النيل نتيجة حادث سير مفاجئ، أو الغرق في المتوسط نتيجة التكدس في مركب صغير لنقل المهاجرين الهاربين من البلاد الملتهبة بالصراع والموت إلى الدنيا الواسعة المضاءة بالحياة، ولم يكن محمد العبادي صديقي الذي حمل عوده وهرب من حصاره في غزة إلى شارع فيصل في القاهرة، لم يكن يعرف أنه سيموت غرقاً في البحر وهو في طريقه إلى سواحل إيطاليا. وربما كان محمد، لحظة غرقه، يداعب أوتار عوده وهو يتبادل الحديث مع مهاجر آخر في المركب، ويعقد معه صفقة لترتيب الخروج الآمن من الحياة.

وربما لا يختلف الحزام الناري الذي يوجع صديقي رياض عن الحزام الناسف الذي قتل شاعراً عدنيا كان يشرب الشاي في مقهى في سوق المدينة. وقد يتشابه حديثه معي عن النهايات مع حديث بين مثقفين سوريين انتهى بهما مشوار اللجوء في أمستردام، وظلا يحنان إلى عطر الشام وأزقتها العتيقة وأسوار بيوتها المكسوة بالياسمين.

قرأت إحصائيات كثيرة عن أعداد الضحايا من القتلى والجرحى واللاجئين والنازحين المهجرين من مدنهم وقراهم في بلاد الربيع العربي، وقرأت إحصائيات أخرى عن أعداد ضحايا الاحتلال الأجنبي، لكن أحداً لم يلتفت إلى حصر أعداد المثقفين العرب الهاربين من حروب الجاهلية والحصارات القاتلة للروح.

خرج هؤلاء من بلادهم باحثين عن بدايات جديدة، لتصدمهم حقيقة أن المتاح في الغربة هو فقط اختيار شكل النهاية، وحرية البحث عن خروج آمن من الحياة.