مليشيا الحشد الشعبي (أرشيف)
مليشيا الحشد الشعبي (أرشيف)
الثلاثاء 20 يونيو 2017 / 20:56

أمريكا ترفض تواجد ميليشيا الحشد على الحدود مع سوريا

كشف مصدر عسكري عراقي، اليوم الثلاثاء، أن "القوات الأمريكية ترفض تواجد ميليشيا الحشد الشعبي على الحدود العراقية السورية (500 كيلومتر غرب العاصمة بغداد)".

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن "القوات الأمريكية المتواجدة رفقة قوات حرس الحدود العراقية عند منفذي طريبيل والوليد الحدوديين مع الأردن وسوريا أبلغت الجانب العراقي رفضها تواجد مليشيا الحشد الشعبي".

وأوضح المصدر أن "الجانب الأمريكي أبلغ الحكومة العراقية رفضه القاطع تواجد مليشيا الحشد الشعبي في المنطقة المحصورة ما بين منفذ الوليد الحدودي مع سوريا ومنفذ طريبيل الحدودي مع الأردن البالغة أكثر من سبعين كيلومتراً".

ووفقاً للمصدر، فقد طلب الجانب الأمريكي بأن "تكون مسؤولية حماية هذه المنطقة الحدودية مع سوريا والأردن على عاتق قوات الجيش وقوات حرس الحدود العراقيين"، مؤكداً على "استهداف أي قوة أخرى تتواجد على غرار قصفها لقوات النظام السوري في معبر التنف الحدودي".

وأوضح أن "القوات الأمريكية التي تتواجد في هذه المنطقة الحدودية، ورغم محدودية حركتها لكنها يقظة تجاه أي تحرك سواء من عناصر داعش أو مليشيا الحشد الشعبي، الذي يحاول أن يفتح ثغرة تجاه الحدود السورية من جهة محافظة الأنبار".

وازدادت في الآونة الاخيرة، أهمية الحدود مع سوريا لاسيما مع سيطرة مليشيا الحشد على جزء من الشريط الحدودي غرب الموصل، وإعلانه بمواصلة تقدمه لتطهير جميع الشريط الحدودي حتى قضاء القائم.

وتشهد منطقة التنف داخل الحدود السورية والمقابلة للعراق والقريبة من الأردن تنافساً محموماً مع قوات المعارضة السورية المدعومة أمريكيا وقوات الحكومة السورية التي تحاول السيطرة عليه، إلا أن طائرات التحالف قامت باستهدافها لمنعها من الاقتراب باتجاه المنفذ.