الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الأربعاء 21 يونيو 2017 / 21:21

غوتيريس يدعو إلى حماية المدنيين في الرقة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء، إلى حماية المدنيين السوريين في الرقة، في الوقت الذي تقترب قوات مدعومة من الولايات المتحدة من محاصرة المدينة بهدف طرد تنظيم داعش منها.

وقال غوتيريس في بيان: "أوجه نداءً عاجلاً إلى جميع من يشنون عمليات عسكرية في سوريا أن يبذلوا كل ما بوسعهم لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية مع استمرار القتال في الرقة وغيرها من المناطق".

وعبر عن شعوره بـ"القلق البالغ" من المعاناة البشرية في أرجاء سوريا، إلا أنه قال إن "المدنيين في الرقة يواجهون وضعاً صعباً للغاية".

وأضاف "أنا قلق بشكل خاص بشأن الوضع الخطير على المدنيين في الرقة المحاصرين والذين يواجهون تهديدات من جميع الاتجاهات".

وناشد غوتيريس الأطراف المتحاربة أن تسمح بدخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى السوريين الذين هم في أشد الحاجة إلى الأدوية والأغذية للبقاء على قيد الحياة.

وتسيطر قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من مقاتلين أكراد وعرب على أربعة أحياء في مدينة الرقة وتقدمت الثلاثاء على طول المناطق الجنوبية لتقترب من محاصرة الرقة بشكل كامل.

وعبرت مفوضية التحقيق بشأن سوريا التابعة للأمم المتحدة عن قلقها بشأن العدد "الهائل" من القتلى المدنيين في معركة السيطرة على الرقة.

وأسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة طائرة بدون طيار إيرانية الصنع تديرها قوات موالية للنظام في جنوب سوريا صباح الثلاثاء، في ثاني حادثة من نوعها في غضون أسبوعين.

كما أسقطت مقاتلة أمريكية الأحد طائرة حربية تابعة للنظام السوري جنوب الرقة، ما استدعى رد فعل غاضباً من روسيا الحليفة للنظام السوري.

وقالت غوتيريس إن هذه التطورات "خطيرة جداً"، ويمكن أن تقود إلى تفاقم النزاع المستمر منذ ست سنوات، وأدى إلى مقتل أكثر من 320 ألف شخص.