الخميس 22 يونيو 2017 / 12:10

الإمارات: 20 ألف ساعة تطوعية قضاها الشباب في رمضان

حققت مؤسسة الإمارات، المؤسسة الوطنية في مجال النفع الاجتماعي والرائدة في مجال تنمية وتمكين الشباب، الأهداف المرجوة من خلال حملتها الرمضانية والتي امتدت لتشمل جميع أنحاء الإمارات في نشاطها، واعتمدت الحملة على العمل الشبابي التطوعي من خلال برنامج " تكاتف"، الذي يركز في الأساس على مبدأ تعزيز حس المسؤولية الاجتماعية لدى فئة الشباب في الدولة الإمارات.

وذكرت المؤسسة في تقرير خاص عملها عمن خلال حملتها "خليها تفرق" على تحقيق هدف أساسي وهو إحداث فارق ملموس في المُجتمع الإماراتي خلال الشهر الفضيل وذلك عبر عدد كبير من المُبادرات التطوعية في جميع أنحاء إمارات الدولة.

"ظل الخير"

وتنوعت المُبادرات للوصول لأكبر عدد من المُستفيدين، ولعل أبرز تلك المُبادرات كانت مُبادرة ظل الخير حيث قام عدد من المتطوعين بتكريس جهودهم في شهر رمضان لمُساعدة أصحاب الهمم وكبار السن وقضاء احتياجاتهم ولم تقتصر مُساعدة أصحاب الهمم على مُشاركتهم نشاطاتهم أو مُرافقتهم إلى المسجد لأداء الصلاة بل قام متطوعي تكاتف بمُرافقة عدد من أصحاب الهمم إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك العُمرة "عُمرة الخير".

واستطاع متطوعين تكاتف في مُبادرة "ظل الخير" خلق حالة اجتماعية استثنائية في جميع الإمارات حيث خصصوا لجنة لكُل إمارة يستطيع أصحاب الهمم وكبار السن الاتصال بها في أي وقت من اليوم وطلب أحد المتطوعين لمرافقتهم للصلاة أو لقضاء احتياجاتهم.

كما شارك عدد كبير من المتطوعين في مُبادرة حافلة الخير حيث قاموا بقيادة حافلة لجمع التبرعات العينية كالأمتعة والملابس من أهل الخير في جميع أنحاء الإمارات، وأعادوا توزيعها على الأسر المُتعففة والمحتاجين في كُل الإمارات كما قاموا بتوزيع 200 قسيمة غذائية و1000 قطعة من اللوازم الأساسية للأسر المُتعففة.

كما شارك عدد كبير من المتطوعين في مُبادرة إفطار صائم حيث قام شباب تكاتف بتوزيع وجبات إفطار وعصائر على المارة والسيارات في وقت الإفطار طوال شهر رمضان بالإضافة إلى إقامة عدد من موائد الإفطار للعُمال وتناول الإفطار معهم في كُل إمارة كما امتدت تلك المُبادرة إلى داخل المطارات، حيث قام المُتطوعون الشباب باستقبال الرُكاب القادمين إلى الإمارات وقدموا لهم وجبات الإفطار.

رأس الخيمة

ولم تغفل حملة "خليها تفرق" الجانب الترفيهي والرياضي حيث نظم برنامج تكاتف برعاية مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بطولة كرة القدم الخيرية لعام 2017 تحت شعار "شاركنا بتحقيق أحلامهم" وتنافس فيها 96 لاعبًا من كُل إمارات الدولة لزيارة أطفال الأمراض المستعصية وتحقيق أحلامهم وأمنياتهم.

وفي هذا الصدد انضم عدد من المؤسسات الوطنية إلى فعاليات تحقيق أمنية حيث شاركت جمعية دلما في الفعالية بتحقيق أمنيات عدد من الأطفال وتوزيع الهدايا عليهم، والأمر نفسه مع مركز شباب عجمان الذي وفر المكان من أجل إقامة الفعالية ونشاطاتها بالإضافة إلى توزيع الهدايا على الأطفال.

وقام عدد من شباب المتطوعين على توزيع هدايا العيد على الأسر المتعففة في منازلهم وعلى العُمال في الأسبوع الأخير من الشهر الكريم فيما قامت مجموعة أخرى بترميم عدد من منازل الأسر المتعففة في جميع إمارات الدولة بُناءًا على تقييم لحالة هذه المنازل أعده شباب تكاتف قبل شهر رمضان.

استمرت الفعاليات والحملات التطوعية الإنسانية طوال الشهر في إمارة رأس الخيمة والتي شهدت إقامة خيمة الشباب الرمضانية وهي خيمة تعليمية تثقيفية حيث تم عمل جلسات تُعلم المتطوعين كيفية الصرف السليم عن طريق برنامج "اصرف صح" وجلسات تُساعد الشباب على تحديد مساراتهم المهنية المستقبلية في القطاع الخاص ومتابعة الفرص الوظيفية عبر برنامج "كفاءات" وهي الجلسات التي سبقت السحور الجماعي للمتطوعين.