جمع من الطلاب داخل صفوفهم (أرشيف / غيتي)
جمع من الطلاب داخل صفوفهم (أرشيف / غيتي)
الجمعة 23 يونيو 2017 / 21:55

المعارضة التركية تنتقد خطة الحكومة لسحب نظرية التطور لداروين من المناهج الدراسية

انتقدت المعارضة الرئيسية في تركيا خطة حكومية لإزالة نظرية داروين للتطور من المناهج التعليمية الوطنية قبل الجامعية، وتعهدت بالطعن على الخطة التي وصفتها بأنها محاولة "للحكم على الشعب التركي بالظلام".

وكان رئيس مجلس المناهج الدراسية بوزارة التربية والتعليم، ألب أصلان دورموس، أعلن يوم الثلاثاء الماضي أن نظرية التطور "معقدة" و "مثيرة للجدل" بالنسبة للطلاب الأصغر سناً لفهمها، وأنه تم استبعادها من أحدث مشروع للمناهج الدراسية في البلاد.

ومن المتوقع نشر مشروع التعديل الذي وافق عليه الرئيس رجب طيب أردوغان في الجريدة الرسمية الأسبوع المقبل.

وتثير هذه الخطوة مخاوف نشطاء حقوقيين من أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، المحافظ، يحاول تقويض نظام التعليم العلماني في تركيا، والبدء في نشر المناهج الإسلامية.

وقال نائب إسطنبول لحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن محاولة الحكومة "لحكم تركيا بالعقائد في القرن الحادي والعشرين" ستحقق "نتائج عكسية".

وذكر باريس ياركاداس النائب البرلماني من حزب الشعب الجمهوري، إن "إزالة نظرية مثبتة من المناهج الدراسية تعني إزاحة الحكمة والعلم جانباً. حكومة حزب العدالة والتنمية تضع مكان النظرية برنامجاً يتضمن مبادئ الشريعة".

وقال ياركاداس إن حزبه سيطعن على القرار متى صار رسمياً، ويقدم استئنافاً إلى المحكمة الإدارية العليا في البلاد يطالب بحكم وقف تنفيذ ضده.

وداعياً الحكومة إلى سحب التغيير المخطط له في المناهج الدراسية، قال ياركاداس إن محاولة سحب نظرية التطور من المدارس ستفشل، ولكنه عبر عن مخاوفه من أن الحكومة قد تذهب إلى حد حظر نشر الكتب عن التطور.

وقال ياركاداس: "لن يكون هذا مستغرباً".