السبت 24 يونيو 2017 / 15:20

بالفيديو: وصفة غنية بالخضار الشهية للأسرة النباتية

24- إعداد: سامي حسين

يفضل البعض تناول الخضروات الطازجة على اللحومات والأطعمة البروتينية، وذلك لغناها بالفتيامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى دورها في الوقاية من الأمراض وتجنب زيادة الوزن.

ويقدم موقع "أكوك بوك" طريقة تحضير وصفة شهية لجميع أفراد الأسرة تدخل في تركيبها الخضار فقط، وتعد وجبة غنية بالعناصر الغذائية وتناسب الراغبين في إنقاص أوزانهم.

المكونات:

1- ثلاث ملاعق من زيت الزيتون، بالإضافة إلى ملعقة إضافية لدهن صينية الخبيز.
2- بصلتان كبيرتان مقطعتان إلى شرائح رقيقة.
3- 8 فصوص من الثوم مقطعة إلى شرائح رقيقة.
4- ملعقتان صغرتان من مسحوق الزعتر الأخضر الطازج.
5- ملح وفلفل أسود مطحون حسب الرغبة.
6- كوب من الجبنة الصفراء المبشورة.
7- ربع كيلو من الكوسا الطازجة.
8- 5 حبات من الطماطم
9- نصف كيلو من البطاطا

طريقة التحضير:
يسخن زيت الزيتون داخل مقلاة كبيرة ومن ثم يضاف البصل ويحمر لمدة 15 دقيقة تقريباً، ويضاف بعده الثوم ويقلب لدقيقة أو اثنتين على النار، ويرش بعد ذلك الفلفل والملح حسب الرغبة، مع الانتباه إلى ضرورة التخلص من كمية الزيت الزائدة.

في المرحلة التالية تدهن صينية متوسطة الحجم بالكمية المتبقية من زيت الزيتون، ويرش عليه البصل مع نصف كمية الجبنة المبشورة، وبعد ذلك تقطع الخضار إلى شرائح بسماكة ربع إنش ويرش عليها الملح والفلفل.

توزع بعد ذلك الخضار بالتناوب (شريحة كوسا ثم شريحة بطاطا ثم شريحة طماطم) لتشكل طبقة فوق البصل والجبنة المبشورة، وعند الانتهاء من صف الخضار، يرش عليها الزعتر والقليل من الفلفل والملح.

في آخر مرحلة تغطى الصينية بورق الألمنيوم، وتخبز داخل الفرن المحضر مسبقاً على حرارة 375 درجة ولمدة تتراوح بين 45 و50 دقيقة إلى حين نضوج كافة الخضروات وخاصة البطاطا، ومن ثم ترش الكمية المتبقية من الجبنة المبشورة وتعاد الصينية إلى الفرن لمدة 10 دقائق إضافية إلى أن تحمر الجبنة.

بعد إخراج الصينية من الفرن، يفضل أن تترك لمدة 10 دقائق قبل تقديمها.