الإسعاف في مدينة  باراتشينار بعد هجوم الجمعة (جيو باكستان)
الإسعاف في مدينة باراتشينار بعد هجوم الجمعة (جيو باكستان)
السبت 24 يونيو 2017 / 16:37

باكستان: جماعة طائفية تعلن مسؤوليتها عن تفجيري باراتشينار

أعلن فصيل تابع لجماعة عسكر جنجوي المتشددة في باكستان السبت مسؤوليته عن تفجيرين استهدفا سوقاً في مدينة باراتشينار شمال غرب البلاد، وأسفرا عن مقتل 50 شخصاً على الأقل قبل عطلة عيد الفطر.

وقال فصيل العلمي التابع لعسكر جنجوي في بيان إنه كان يستهدف أقليةً من الشيعة، وهدد بشن المزيد من الهجمات على باكستانيين يحاربون ضد مسلحين سنة في الحرب الأهلية السورية.

وأظهرت لقطات فيديو بعد هجوم الجمعة، مدنيين وهم يجرون مصابين ينزفون إلى خارج موقع الهجوم انتظاراً لسيارات الإسعاف في مشهد من الفوضى تسبب فيه التفجيران قبل غروب الشمس، وموعد الإفطار.

وقال صابر حسين المشرف الطبي بمستشفى باراتشينار "استقبلنا 50 جثة حتى الآن، وأصيب 250" وأضاف أن 60 ممن أصيبوا بإصابات خطيرة نقلوا إلى مدينة بيشاور الأكبر.

وقال فصيل العلمي، الذي شارك مع تنظيم داعش في تنفيذ هجمات في باكستان من قبل، إنه "حذر الشيعة في باراتشينار، من مغبة الاستمرار في تلطيخ أيديهم بدماء سنة في سوريا".

وكرر الفصيل التهديد في البيان وقال "وإلا ستشهدون في الأيام القادمة مثل تلك الهجمات الدموية التي تؤججها الكراهية، ولن تتمكنوا من تحملها".

وسافر مئات الباكستانيين، الكثير منهم شيعة يعتقد أن إيران جندتهم، للقتال في سوريا دفاعاً عن حكومة بشار الأسد حليف طهران.

وقتل تفجير آخر في مدينة كويتا جنوب غرب البلاد 13 شخصاً فيما قتل هجوم بإطلاق نار من مركبة متحركة أربعة من رجال الشرطة في مدينة كراتشي الجنوبية الجمعة.

وأعلنت جماعة الأحرار، وهي فصيل تابع لحركة طالبان الباكستانية مسؤوليتها عن الهجومين.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته أيضاً عن هجوم كويتا لكنه لم يُعلق على تفجيري باراتشينار حتى بعد ظهر السبت.

وقال الجيش الباكستاني في وقت متأخر من مساء الجمعة إنه شدد الإجراءات الأمنية في أنحاء البلاد، بما يشمل الحدود مع أفغانستان بعد الهجمات.