الأحد 25 يونيو 2017 / 10:36

رئيس منظمة الدول الأمريكية يعرض استقالته إذا أجرت فنزويلا انتخابات حرة

عرض رئيس منظمة الدول الأمريكية لويس ألماجرو يوم السبت استقالته إذا أجرت فنزويلا انتخابات حرة وطبقت إصلاحات لحماية الديمقراطية في ذلك البلد المضطرب بأمريكا الجنوبية.

وقال ألماجرو في رسالة مصورة بُثت على تويتر "سأستقيل من منظمة الدولة الأمريكية في اليوم الذي تُجرى فيه انتخابات عامة حرة ونزيهة وشفافة دون معوقات، أقدم منصبي مقابل الحرية في فنزويلا".

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قال يوم الخميس إنه إذا استقال ألماجرو، وهو من بين منتقدي حكومته بشدة، فإنه سيفكر في العدول عن قرار بانسحاب بلاده من منظمة الدول الأمريكية التي تضم 34 دولة.

ولم تستطع منظمة الدول الأمريكية خلال دورتها العامة السنوية في المكسيك الأسبوع الماضي التوصل إلى توافق بشأن قرار خاص بفنزويلا، حيث قُتل 75 شخصاً خلال احتجاجات بدأت قبل 3 أشهر.

ويطالب المتظاهرون بإجراء انتخابات عامة لإنهاء الحكم الاشتراكي المستمر منذ 18 عاماً في فنزويلا العضو في أوبك، والتي كانت ثرية فيما مضى والتي تشهد ارتفاع معدلات الفقر وأزمة اقتصادية وسياسية متفاقمة.

وربط ألماجرو استقالته بقائمة طويلة من المطالب من بينها الإفراج عن السجناء السياسيين مثل السياسي البارز ليوبولدو لوبيز وتوفير ضمان باستقلال المحكمة العليا.