شروط الدول الأربع لقطر (أرشيف)
شروط الدول الأربع لقطر (أرشيف)
الإثنين 26 يونيو 2017 / 09:59

قطر.. والتعويضات الواجبة!!

الوفد - عصام العبيدي

قرأنا جميعاً الشروط العشرة التي فرضتها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر على النظام القطري وأمهلته 10 أيام للاستجابة لها، لرفع المقاطعة المفروضة على قطر لمعاقبة نظامها الشيطاني، والذى قام بدور تخريبي هدام، أسهم في تمزق وتفتت العالم العربي بأموالها الذي ترسله لدعم وتمويل الإرهاب والارهابيين في كل أرجاء العالم العربي أو بإعلامها الساقط والمتمثل في قناة الجزيرة، بما تقدمه من دعم إعلامي للارهاب والإرهابيين وآخرهم عصابة الإخوان الإرهابية، والذي وفروا لها غطاء إعلامياً رهيباً حتى أصبحت الجزيرة لسان هذه الجماعة الإرهابية والمعبر الأكبر عن خططها في ترويع الآمنين وقتل الأبرياء من أولادنا في الجيش والشرطة!!

وفي رأيي أن المطالب العشرة التي قررتها الدول الأربع لفك الحصار حول قطر، هي مطالب عادلة فلابد أن يقف النظام القطري عند حده حتى لا يتحول إلى خنجر في خاصرة الأمة العربية!! ، كل ذلك عادل ومقبول لكن الشرط الأهم في رأيي بين الشروط العشرة هو شرط التعويضات!!

وهو شرط وضعته الدول العربية الأربع ومن خلاله تلتزم الحكومة القطرية بدفع تعويضات للدول العربية التي أضيرت من الدعم القطري للإرهاب!

وﻻ أخفي عليكم سراً، إننى أعتقد أن هذا الشرط مصري خالص، لأن مصر هي الدولة العربية الأولى التي عانت ومازالت تعاني من ويلات الدعم القطري للإرهاب والإرهابيين، ثمن فادح دفعناه من دماء الأبرياء من أولادنا في الجيش والشرطة وحتى المدنيين، فالرصاص والقنابل الممولة من قطر لم تفرق بين مصري وآخر،  أصابت الجوامع كما أصابت الكنائس لم تفرق بين أحد!!

ومن هنا فإن بند التعويضات هو في رأيي الأهم بين الشروط العشرة، صحيح أن أموال الدنيا كلها لا تعوض نقطة دم واحدة من شهيد من شهدائنا الأبرار لكن تعويض أهاليهم وجبر خاطر أسرهم واجب على الجميع.

كما أن هذه التعويضات المالية والتي أتمنى أن تكون كبيرة هي أيضاً بمثابة عقوبة على هذا النظام الشيطاني، ولعلنا نتذكر مليارات الدولارات التي دفعها نظام القذافي صاغراً كتعويضات عن حادثة طائرة لوكيربي، والتي ثبت ضلوع نظام القذافي فيها واعترف بمسؤليته عنها فكانت العقوبات المالية التي تقصم الوسط!!