الإثنين 26 يونيو 2017 / 22:41

الكونغو تحدد مواقع 52 مقبرة جماعية في كاساي

ذكر النائب العام الكونغولي، فلوري كابانجي نومبي، اليوم الإثنين، أن السلطات حددت مواقع 10 مقابر جماعية أخرى في منطقة كاساي الوسطى ليصل العدد الإجمالي إلى 52 مقبرة.

وكانت الأمم المتحدة، وثقت 42 مقبرة جماعية في المنطقة التي اجتاحتها موجة من العنف بصراع ميليشيات ضد الجيش منذ أن شن زعيم محلي تمرداً في أبريل (نيسان) العام الماضي.

وقال نومبي في مؤتمر صحفي، إن "المقابر الجماعية العشرة المكتشفة حديثاً تقع في تشيكابا في كاساي الوسطى، وهي إحدى المقاطعات الخمس المتضررة من أعمال العنف"، فيما أعلن المسؤول القضائي عن إجراء تحقيق حول الأشخاص الذين تم دفنهم هناك.

ونجمت أزمة كاساي عن رفض الحكومة منح وضع رسمي لجان بيير مباندي، المعروف باسم "كاموينا نسابو" بوصفه واحداً من الزعماء القبليين في المنطقة.

وحشد مباندي بعد ذلك ميليشياته في انتفاضة ضد وجود الحكومة في 2016، وبعد مقتل مباندي، امتد العنف إلى خمسة أقاليم ولم يعد العنف يشمل ميليشيا "كاموينا نسابو"، لكن أيضاً جماعات منشقة، بالإضافة إلى ميليشيات معارضة مرتبطة بمسؤولين محليين وجماعات مسلحة عرقية.

وقتل أكثر من 3 آلاف شخص، فيما نزح نحو 1,3 مليون شخص، وفر حوالى 30 ألفاً آخرين إلى أنجولا المجاورة، وفقاً للكنيسة الكاثوليكية والأمم المتحدة.