قوات الجيش اليمني تقوم بدوريات في مأرب (أرشيف)
قوات الجيش اليمني تقوم بدوريات في مأرب (أرشيف)
الثلاثاء 27 يونيو 2017 / 11:07

اليمن: الجيش یتھیأ لطرد المیلیشیات من أطراف مأرب

تواصل قوات الجیش الوطني الیمني تقدمھا في العملیة العسكریة التي أطلقتھا قبل أیام في محافظة مأرب بشرقي البلاد، وأفادت مصادر عسكریة في مأرب بأن فرقة من القوات الخاصة "الكوماندوز" تمكنت من اختراق المواقع التي یتحصن فیھا الانقلابیون في مدیریة صرواح بمأرب، وأسفرت عملیة الاختراق عن مقتل قائد عسكري بارز، ھو العمید الركن حسین قاسم السقاف، وعدد من مرافقیه، إلى جانب أسر عدد من عناصر المیلیشیات.

وبحسب معلومات من المنطقة العسكریة الثالثة في مأرب، فإن عملیة الكوماندوز أسفرت، أیضاً، عن ضبط استودیو متكامل لقناة "المسیرة" الناطقة باسم الحوثیین، وعدد كبیر من الوثائق، بحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

السيطرة على المخدرة
وأطلق الجیش الوطني الیمني عملیة عسكریة على شكل ھجمات مكثفة على مواقع الانقلابیین في المناطق المتبقیة من محافظة مأرب تحت سیطرتھم، وتمكنت قوات الجیش من استعادة السیطرة على منطقة المخدرة بالكامل، وقال مصدر قبلي في مأرب إن "تكاتف قبائل الجدعان المأربیة مع قوات الجیش، ساھم، بشكل كبیر، في تحریر تلك المنطقة".

وقال مصدر میداني في مقاومة الجدعان إن "الجیش ومقاومة الجدعان فاجئوا میلیشیات صنعاء قبیل عید الفطر وسجلوا ھدفاً ذھبیاً في مرمى المیلیشیات الانقلابیة بإسقاط جبھة المخدرة والتي استعصت على كل محاولات التحریر السابقة"، وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن "ھذه العملیة النوعیة التي برزت فیھا مقاومة الجدعان مجدداً وللمرة الثالثة في ختام كل العملیات الرمضانیة بإشادات غیر مسبوقة، وكان الإسناد الجوي من التحالف بزخم كبیر واستمر 48 ساعة متواصلة".

واعتبر القیادي في مقاومة الجدعان سقوط المخدرة، سقوطاً لجبھة صرواح التي تمثل الطریق السھل إلى عقر دار صالح ومشارف صنعاء، حیث یستمیت صالح والحوثي من أجل عدم سقوط جبھة صرواح التي توصل إلى بلاد خولان وھي الظھیر الذي یفصل بلاد سنحان، معقل صالح، عن صرواح وكشف القیادي المقاوم عن تحضیرات موسعة لتطھیر كافة مناطق مدیریة صرواح خلال الساعات القلیلة المقبلة.

وأضاف أن "جبھة صرواح تتكون من 3 جبھات ھي المخدرة وكوفل وھیلان، الأولى سقطت وباقي اثنتان الإعداد جار لتطھیرھما وھما آخر نقاط تواجد المیلیشیات في أطراف مأرب بعد أن جرى تحریر جبھة الجدعان وجبھة سد مأرب قبل أكثر من عام".

وتشكل مدیریة صرواح أھمیة كبیرة في معادلة الحرب الدائرة في شمال البلاد، خاصة أنھا آخر المناطق التي یسیطر علیھا الانقلابیون في المحافظة النفطیة الھامة (مأرب)، كما أن صرواح تمثل إحدى البوابات للعاصمة صنعاء، فھي محادة لمحافظة صنعاء، ومنھا یتم التوجه إلى مناطق قبائل خولان في ضواحي العاصمة.

وبالتزامن مع التقدم الكبیر الذي أحرزه الجیش الوطني في مأرب، بدأت طائرات التحالف، أمس الإثنين، في إلقاء منشورات على المناطق السكنیة في محافظة صعدة، معقل الانقلابیین الحوثیین، وقال شھود عیان إن "تلك المنشورات حضت المواطنین على التعاون مع الشرعیة وترك الانقلابیین لیواجھوا مصیرھم، وحذرت منشورات التحالف المواطنین والقبائل من تقدیم أي أوجھ دعم للانقلابیین".

انتهاكات الميليشيات 
وتزایدت انتھاكات میلیشیات صالح والحوثي الانقلابیة، بحق المدنیین في محافظة البیضاء وسط الیمن، في وقت تصاعدت فیه وتیرة المعارك الضاریة في مناطق حجة، وخاصة المناطق القریبة من الحدود مع المملكة العربیة السعودیة، وقتل مواطن برصاص مسلحي المیلیشیات في منطقة الذریعاء بمنطقة ذي ناعم في البیضاء، وھي عملیة القتل الرابعة في أقل من شھر تمارس ضد أبناء المدیریة.

وقال الناشط والسیاسي عبد الله المشرقي في تصریح خاص إن "الانتھاكات التي تمارسھا المیلیشیات الانقلابیة بحق المدنیین تتزاید یوما تلو الآخر، في وقت یفرض فیه الانقلابیون حصاراً خانقاً على المدیریة الواقعة جنوبي شرق المحافظة، والقریبة من محافظة لحج جنوبي البلاد"، وتابع المشرقي أن "الانقلابیین یقومون بتضییق الخناق على المواطنین وخاصة في سوق المدیریة ویقومون بتحطیم زجاجات السیارات أو فرض إتاوات على بعض التجار، بالإضافة لمضایقات تصل لحد الاختطافات والملاحقة لبعض الأشخاص".

وقدر المشرقي عدد عملیات القتل التي تعرض لھا المواطنون في خلال الأشھر الماضیة بنحو 20 عملیة، تفاوتت بین قتل مباشر وعملیات قنص.

ویسیطر الانقلابیون على غالبیة محافظة البیضاء منذ ما یقارب العامین، فیما ھناك 4 مدیریات فقط في المحافظة وھي الزاھر وذي ناعم والصومعة والسوادیة، تشھد معارك ومواجھات بین مسلحین موالین لقوات الجیش الوطني، من جھة، والانقلابیین من جھة أخرى.

ومنذ دخول الانقلابیین المحافظة، مارست میلیشیات الحوثي وصالح عملیات اختطافات واعتقالات واسعة ضد أبناء المحافظة أو مواطنین آخرین یمرون في طرقات المحافظة التي تربطھا بمحافظات أخرى مجاورة، منھا شبوة ومأرب وذمار، وبحسب المصادر القبلیة فإن المیلیشیات تسیطر على نحو 85% من المساحة الجغرافیة لمدیریة ذي ناعم.

تكثيف القصف
وتواصل القصف الجوي من قبل مقاتلات تحالف دعم الشرعیة في الیمن والجیش الوطني على مواقع یتمركز فیھا الانقلابیون في جبھات محافظة حجة الحدودیة، وقالت مصادر میدانية "ھناك معارك ھي الأعنف وقصف مدفعي مكثف تشنه قوات الجیش الوطني والمقاومة الشعبیة على مواقع في جبھة میدي ومثلث عاھم ومنطقة بني حسن التابعة لمدیریة عبس، فیما امتد القصف المدفعي لیشمل مواقع في مزارع الخضراء في عبس".

وذكرت المصادر أن القصف المدفعي والصاروخي طال مواقع أخرى في جبھة حرض وخاصة منطقة وادي سلیمان والجمرك القدیم ومناطق قریبة من الحدود مع المملكة العربیة السعودیة.

وكثفت مقاتلات التحالف العربي غاراتھا الجویة على مواقع متفرقة في منطقة بحیص في القریبة من مزارع منطقة الجر (یمتلكھا الرئیس السابق صالح)، وطالت غارات جویة أخرى تجمعات شرق مثلث عاھم في حرض، وتزامنت تلك الغارات مع أخرى استھدفت أحد الفنادق في الشارع العام بحرض، في وقت استمر فیه التحلیق المكثف فوق المناطق الحدودیة ومدیریات حجة التي تشھد اقتتال مستمر بین قوات الجیش الوطني والانقلابیین.