الثلاثاء 27 يونيو 2017 / 11:20

صحف عربية: داعش يخوض آخر معاركه في الموصل

24 - معتز أحمد ابراهيم

كشفت تقارير صحفية صادرة اليوم الثلاثاء أن تنظيم داعش يخوض حالياً آخر معاركه في الموصل العراقية، فيما تتوجه قوات أمريكية إلى الشمال السوري رداً على التحركات التركية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، تنوي الكويت الالتزام بقائمة الإرهاب الخليجية التي وضعتها الدول العربية المقاطعة لقطر، فيما نسبت صحيفة "المصري اليوم" لمسؤولين فلسطينيين قولهم إن الرئيس محمود عباس موافق على تبادل الأراضي وتقسيم القدس مع الإسرائيليين.

داعش والموصل

قال قائد عسكري عراقي لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية إن المعركة لاستعادة السيطرة الكاملة على مدينة الموصل من تنظيم داعش ستنتهي خلال أيام وإن محاولة المقاومة من المتشددين فشلت.

وقالت الصحيفة أن حديث هذا القائد يأتي في وقت شنت فيه قوات داعش هجوماً مباغتاً نفّذه انتحاريون على حي التنك في غرب الموصل وتقدم فيه، لكن القوات العراقية استعادت الحي وأفشلت الهجوم الذي بدا بمثابة انتحار في المربع الأخير الذي يحاصر فيه التنظيم في المدينة.

من جانبه قال ضابط برتبة مقدم في قوات مكافحة الإرهاب في تصريحات خاصة للصحيفة أن المعارك تقترب من الحسم، مشيراً إلى أنه لم يتبق سوى مساحة صغيرة من المدينة القديمة ونعلن الانتصار النهائي، بحسب تأكيده.

قوات أمريكية.. شمال سوريا

نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن مصادر في المعارضة السورية إن أرتالاً عسكرية أمريكية ستنتشر في مدينة تل أبيض شمال شرقي سوريا، رداً على تهديدات أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسال قوات إلى سوريا.

وقالت الصحيفة أن قوات سورية الديموقراطية تخوض معارك ضارية ضد داعش في الرقة. وتمكنت بعد 20 يوماً من المواجهات ضد التنظيم من السيطرة على ربع المدينة.

وقال مسؤول إعلامي في "مجلس منبج العسكري" للصحيفة إن أرتالاً عسكرية أمريكية ستنتشر في تل أبيض (100 كلم شمال مدينة الرقة).

ونقلت الصحيفة عن مدير المكتب الإعلامي للمجلس أحمد المحمد، قوله إن "التحركات والأرتال الأميركية التي ستصل تل أبيض هي رد على التهديدات التركية". وكان أردوغان قال أول من أمس، إن "القوات التركية حررت بالتعاون مع الجيش الحر ألفي كلم شمال سوريا، وستفعل الشيء ذاته في الفترة المقبلة"، في تلويح بتحرك عسكري تركي ضد أكراد سوريا.

وأشارت الحياة إلى تأكيد وكانت وسائل إعلام رسمية روسية وجود "خلافات واسعة" بين تركيا وإيران حول تحديد خرائط المناطق وآليات الرقابة على وقف النار فيها. ونقلت عن أوساط ديبلوماسية روسية أن موسكو تعمل على تقريب وجهات النظر لإنجاح جولة المفاوضات.

الكويت تحارب الإرهاب

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة "الراي" الكويتية أن الكويت "لن تسمح للشخصيات الدينية المدرجة على قوائم الإرهاب الخليجية بدخول البلاد، خصوصاً وأن الكويت لم تدرج معظمهم".

وأوضحت المصادر أن "ثمة تنسيقاً ولجنة مشتركة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الداخلية لوضع آلية يسمح بموجبها لرجال الدين من دخول الكويت".

وبيّنت هذه المصادر أن "وزارة الداخلية تطلب من وزارة الأوقاف تزويدها قائمة بأسماء رجال الدين الذين تنوي استضافتهم للتحري عنهم وعن انتماءاتهم وطروحاتهم، قبل اتخاذ القرار بمنحهم تأشيرات للسماح بدخول البلاد أو منعهم".

ولفتت الصحيفة الكويتية إلى أن هذا التوجه يواكب عزم وزارة الداخلية وضع آلية خاصة لمنح تأشيرات الدخول لرجال الدين من مختلف المذاهب، سواء السنية أو الشيعية، حتى تتمكن من منع دخول أي شخص إلى البلاد عليه علامات استفهام، وتجنب أي مشاكل قد يتسبب بها ذلك.

مفاوضات السلام.. قريباً

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبويوسف، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عرض على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال قمتهما فى بيت لحم أخيراً فكرة تبادل الأراضي بنسبة 6.5% بين الفلسطينيين وإسرائيل، بالإضافة إلى موافقة السلطة أيضاً على أن تكون القدس عاصمة مفتوحة للدولتين.

وقال أبو يوسف إن إعلان ترامب عن مبادرة سلام مجرد اجتهادات من صحف إسرائيلية، موضحاً أنه سيحاول بدء مفاوضات سلام الشهر المقبل.

وأكد أبو يوسف أن منظمة التحرير تعقد اجتماعات لبحث كيفية فتح مسار وأفق سياسي من أجل عملية السلام لإعطاء الشعب الفلسطيني حقه، موضحاً أن منظمة التحرير ستعلن 3 أسس لقبول أي مبادرة سلام، أولها: عدم قبول أي عملية سياسية من دون مرجعية لقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، وعدم قبول أي مبادرة سياسية من دون تحديد سقف زمني لإنهاء الصراع، وعدم قبول أي مبادرة سياسية طالما يواصل الاحتلال جرائمه وانتهاكاته.