تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 27 يونيو 2017 / 16:48

3 عبارات لا تقوليها عن أطفالك في حضورهم

24- إعداد: سامي حسين

يتأثر الطفل بشكل مباشر بالأقوال والأفعال الصادرة عن والديه، ويشبه علماء النفس الطفل بالاسفنجة التي تمتص كل شيء من حولها.

ويجب على الوالدين توخي الحذر، عند توجيه أية ملاحظات للطفل، وتجنب قول بعض العبارات عنه في حضوره، فهي ستشكل جزءاً هاماً من شخصيته في المستقبل، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

البروفيسور مات ساندرز مؤسس برنامج "تريبل بي بوسيتيف بارينتنغ" يحذر الوالدين من بعض العبارات، والتي يجب عدم قولها في أي حال من الأحوال أمام الطفل:

1- إنه يفعل ذلك عن قصد ليزعجني
لا يدرك معظم الأطفال السبب الذي يدفعهم إلى إساءة التصرف، فهناك العديد من الأشياء التي تدفعهم لفعل ذلك، فربما يكون الطفل جائعاً أو متعباً، أو هناك بعض الأشياء التي حدثت في ذلك اليوم تسببت بإزعاجه وجعلت مزاجه سيئاً، وفي غالب الحالات لا يلجأ الطفل إلى إساءة التصرف لإزعاج والديه عن عمد، لذلك يجب عليهما محاولة تفهم ما يزعجه، ومحاولة حل المشكلة بالطرق الصحيحة.

2- كل ذلك خطأ مني
يميل الكثير من الآباء والأمهات إلى إلقاء اللوم على أنفسهم، عندما يسيء الطفل التصرف، وهذا الأمر يصعب عليهم إدارة المشكلة وحلها، وفي نفس الوقت يوصل رسالة سلبية للطفل، حيث يعتبر أن لا ذنب له في سوء التصرف، والذنب كله يقع على والديه. وفي جميع الأحوال فإساءة تصرف الطفل أمر طبيعي من وقت لآخر، ويجب أن لا يبالغ الآباء بتحميل أنفسهم المسؤولية عن ذلك.

3- إنها مجرد مرحلة عابرة
هذه العبارة تكرس لدى الطفل أن إساءة التصرف أمر طبيعي في عمره، ولا يشعر نتيجة لذلك بالكثير من الذنب، بل يتمادى في تصرفاته المزعجة، اعتقاداً منه أن أحداً لن يؤنبه أو يعاقبه عليها، نظراً لأن تصرفاته أمر طبيعي ومتوقع، وهذا ما يجعله يكرس هذا النوع من التصرفات على المدى الطويل.