إحدى مدرعات جاغوار (أرشيف)
إحدى مدرعات جاغوار (أرشيف)
الثلاثاء 27 يونيو 2017 / 16:05

صفقة مدرعات حربية بين بلجيكا وفرنسا بقيمة مليار يورو

24 - بروكسل – عماد فؤاد

أعلن وزير الدفاع البلجيكي ستيفن فاندبوت، اليوم الثلاثاء، عن صفقة عسكرية جديدة، ستقوم بلجيكا بموجبها بالحصول على مدرعات حربية من المصانع الفرنسية بقيمة 1.1 مليار يورو.

واعتبرت فلورنس بارلي وزيرة الدفاع الفرنسية أن الصفقة تعكس "التقارب الاستراتيجي والأمني الذي يربط بين البلدين"، وأضافت الوزيرة الفرنسية: "سنقوم مع الجانب البلجيكي بأعمال عديدة مشتركة، تتعلق بالتدريب والبنية التحتية في الجيشين الفرنسي والبلجيكي".

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع البلجيكي ستيفن فاندبوت صباح اليوم الثلاثاء على موجات "راديو 1" الفلمنكي، أن بلاده قررت شراء 60 عربة مدرعة فرنسية من طراز "جاغوار"، و417 عربة خفيفة من طراز "غريفون" بقيمة 1.1 مليار يورو.
ومن المقرر أن تلتقي فلورنس بارلي نظيرها البلجيكي ستفين فاندبوت يوم الخميس المقبل لتحديد شروط هذه الصفقة، التي تدخل في إطار تطوير التعاون الدفاعي في أوروبا.

وذكرت قناة "في تي إم نيوز" أمس الإثنين أن "غريفون" هي عربة مصفحة متعددة المهام، بينما تستخدم مدرعات "جاغوار"، والمعروفة باسم AMX-10 RC، في عمليات الاستطلاع والمعارك، ومن المقرر أن يتسلم الجيش البلجيكي الدفعات الأولى منها بدءاً من مارس (آذار) 2018.