أمير قطر تميم بن حمد (أرشيف)
أمير قطر تميم بن حمد (أرشيف)
الأربعاء 28 يونيو 2017 / 17:14

اتهام قطر بدعم الإرهاب أمام مجلس الأمن.. بداية للملاحقة القضائية؟

24-القاهرة-أحمد حسين

معركة دبلوماسية جديدة قادتها مصر داخل مجلس الأمن ضد قطر ونجحت من خلالها في كشف آلاعيب الدوحة ودعمها الواضح للجماعات الإرهابية والمسلحة في ليبيا خلال السنوات الماضية من خلال قوائم ومستندات موثقة لخبراء الأمم المتحدة وغيرهم وليس ادعاءات فحسب.

التحرك الدبلوماسي المصري أحرج الوفد القطري داخل مجلس الأمن وكشف ما تقوم به الدوحة طوال السنوات الماضية لدعم الإرهاب في ليبيا والمساهمة في انتشار السلاح بالشكل التي وصلت له البلاد وأدخلتها في نفق مظلم مما أثر على دول الجوار لها ومن بينها مصر وتونس ودول أخرى تعرضت ومازالت لعمليات إرهابية مستمرة.

ترتيب منسق
وكشف دبلوماسي مصري مسؤول مطلع على الملف أن البعثة المصرية برئاسة السفير عمرو أبو العطا استعدت جيداً لجلسة لجنة مكافحة الإرهاب ولجنتي "عقوبات داعش والقاعدة" و"عقوبات ليبيا" وعملت على جمع كافة المستندات والمعلومات التي توضح وتكشف دعم قطر للجماعات الإرهابية والمسلحة في ليبيا بناء على التقارير والمعلومات التي جمعها خبراء لجان الأمم المتحدة في ليبيا على مدار الفترة الماضية.

وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه لـ24 إن الوفد المصري سعى لجمع المعلومات اللازمة دون الاكتفاء بالحديث فقط دون وجود مذكرة رسمية ووثائق يطلع عليها أعضاء مجلس الأمن والأمم المتحدة جميعا لمعرفة الدور الحقيقي التي تقوم به قطر من أجل وقف دعم الإرهاب التي تعاني منه المنطقة ككل.

وأشار المسؤول المصري إلى أن "الفترة المقبلة سوف تشهد مواصلة للتحركات المصرية وغيرها من تحركات الدول الأخرى لكشف حقائق دعم قطر للإرهاب ومواصلة الضغط عليها من أجل التراجع عن تلك الأفعال التي تهدد الأمن القومي العربي".

بداية للملاحقة الجنائية
واعتبر مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير ناجي الغطريفي أن التحرك الذي قادته مصر في مجلس الأمن ضد قطر قد يكون بداية للملاحقة القضائية في حالة تقديم الأدلة والوثائق التي تؤكد دعم قطر للإرهاب للمحكمة الجنائية الدولية من خلال مجلس الأمن وموافقة الدول الأعضاء.

وأوضح السفير ناجي الغطريفي لـ 24 أن الفترة المقبلة يجب أن "تشهد تنسيقاً مستمراً بين مصر والدول التي ترفض الدعم القطري للإرهاب من أجل جمع كافة المستندات التي تدين الدوحة للتحرك القضائي ضدها وإجبارها على وقف دعم الإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر".

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن التحرك المصري والعربي ضد قطر في مجلس الأمن بالتنسيق مع الدول الرئيسية الفاعلة داخل المجلس سيزيد الضغط على الدوحة في كافة المحافل الدولية ويجبرها على التراجع عن سياسة دعم الإرهاب للحفاظ على أمن تلك الدول.

وطالب وفد مصر في مجلس الأمن مساء أمس الثلاثاء، مجلس الامن ولجانه ذات الصلة بتوثيق الانتهاكات المتكررة، من جانب بعض الدول وبصفة خاصة قطر، للعقوبات المفروضة على ليبيا وبشكل أخص عن طريق تسليح وتمويل تلك الدول للجماعات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، والتصرف إزاء تلك الانتهاكات من جانب هذه الدول.

وقام الوفد المصري بتعميم قائمة على المشاركين في الاجتماع تعكس الانتهاكات القطرية المختلفة في ليبيا وفقا لما ورد رسمياً في تقارير فرق خبراء الأمم المتحدة، مؤكدا أن مصر لم تزج باسم قطر في هذا النقاش، بل أن قطر، من خلال أنشطتها وكونها الممول الرئيسي للإرهاب في ليبيا، هي التي ورطت نفسها في ذلك، مشدداً على أن الدور الذي تقوم به مصر لتحقيق الاستقرار في ليبيا معروف للجميع.