عناصر من الجيش السوري (أرشيف)
عناصر من الجيش السوري (أرشيف)
الأربعاء 28 يونيو 2017 / 15:45

سوريا: إعفاء قائد المنطقة الشرقية في نظام الأسد من منصبه

عين جيش النظام السوري اليوم الأربعاء اللواء رفيق شحادة قائداً للقوات الحكومية في المنطقة الشرقية من سوريا (دير الزور - الحسكة - الرقة).

ونص قرار صدر عن قيادة الجيش في دمشق اليوم الأربعاء، تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، بتعيين اللواء رفيق شحادة بدلاً عن اللواء موفق الأسعد الذي أعفي من منصبة كقائد للقوات السورية في المنطقة الشرقية .

ولم يذكر القرار سبب هذا الإعفاء.

وكان اللواء شحادة يشغل منصب رئيس شعبة المخابرات العسكرية قبل إعفائه أوائل العام الماضي من منصبه إثر خلاف مع اللواء رستم غزالي رئيس شعبة الأمن السياسي حصل خلاله اشتباكات بين عناصر اللواءين تسببت بوفاة اللواء غزالي.

ونص القرار على وضع اللواء موفق الأسعد تحت تصرف القائد العام للجيش والقوات المسلحة علماً أنه كان نائباً لرئيس الأركان إلى حين تعيينه في فبراير (شباط) الماضي قائداً للقوات السورية في المنطقة الشرقية خلفاً للواء حسن محمد في إعقاب محاصرة تنظيم داعش لمطار دير الزور العسكري.

وفشلت القوات الحكومية بقيادة اللواء موفق الأسعد في فك الحصار عن مطار دير الزور بعد أكثر من 5 أشهر من القتال رغم وصول تعزيزات كبيرة من مقاتلي حزب الله وقوات النخبة من دمشق.