تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 28 يونيو 2017 / 17:39

5 حوادث طارئة تقلق الركاب أثناء السفر جواً

24: - يوسف محمد

يعتبر السفر بالطائرة من أكثر وسائل التنقل شيوعاً للمسافات الطويلة في وقتنا الحالي، حيث تشهد حركة الملاحة الجوية نشاطاً كبيراً لا يتوقف على مدار الساعة في جميع أنحاء العالم.

إلا أن بعض الحوادث الطارئة التي تحدث على متن الطائرة قد تشكل عامل قلق وخوف للركاب، لذا فقد أورد موقع "مينز هيلث" الإلكتروني 5 حوادث يمكن أن تقع أثناء الطيران تسبب القلق للمسافرين:

1- المطبات الهوائية
تشكل المبطات الهوائية أحد أكثر الأشياء المزعجة أثناء السفر بالطائرة، غير أن خبراء الطيران يقولون بأن هذه المطبات أمر طبيعي ولا تشكل خطراً على الطائرة أو حياة المسافرين.

2- توقف أحد المحركات

قد لا يشكل توقف أحد محركات الطائرة خطراً على سير الرحلة، وبحسب الخبراء فإن توقف أحد المحركات لا يعني سقوط الطائرة بالضرورة، إذ يمكن للطائرة إتمام رحلتها أو الهبوط اضطرارياً في أقرب مطار لإصلاح العطل.

3- تصاعد الدخان
إن تصاعد الدخان داخل الطائرة لا يعني بالضرورة وجود حريق في الطائرة، إذ يقول الخبراء بأن سبب تصاعد الدخان قد يكون إما بسبب خروج نظام التنقية الهوائية عن الخدمة أو تسرب الوقود إلى داخل التوربينات التي تبرد الهواء.

4- احتراق المحرك
ربما يتسبب تجمع الوقود في نقطة واحدة إلى اشتعال النيران بشكل جزئي في المحرك أثناء الإقلاع، وهذا أمر وارد ولا يعني بأن الحريق خطير لأن النيران سرعان ما تنطفئ بعد أن يتوزع الوقود بانتظام داخل أنابيب التغذية.

5- تسرب الهواء الخارجي إلى الداخل
قد يطرأ عطل على نظام الضغط في الطائرة، وقد يتسرب الهواء عبر نافذة مكسورة أو شق في هيكل الطائرة، الأمر الذي يتسبب بفقدان الضغط داخل مقصورة الركاب، لذا من الضروري أن يقوم الطيار بالهبوط بطائرته بسرعة إلى ارتفاع لا يتسبب فيه استنشاق الهواء الخارجي بالإغماء للركاب.