المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
الأربعاء 28 يونيو 2017 / 16:53

استطلاع: أكثر من نصف الألمان يؤيدون انتخاب ميركل لمنصب المستشارية

أظهر استطلاع حديث أن أكثر من نصف المواطنين الألمان يؤيدون انتخاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إذا تسنى لهم اختيار المستشار حالياً.

وفي مقارنة مباشرة بين مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أعرب 52% ممن شاركوا في استطلاع معهد "فورزا" الذي تم نشره اليوم الأربعاء عن تأييدهم لميركل، فيما ظل تأييد المواطنين لشولتس عند 22% مثل الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن ميركل فقدت هذا الأسبوع 1% من تأييد المواطنين لها.

وكشف الاستطلاع عن استمرار اتساع الفجوة بين تأييد المواطنين للحزب الاشتراكي الديمقراطي والاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وأظهر الاستطلاع زيادة تأييد المواطنين للاتحاد المسيحي بنسبة 1% مقارنة بالأسبوع الماضي، ليصل حالياً إلى 40%، فيما ظل الحزب الاشتراكي الديمقراطي عند نسبة 23%، وأصبح الفارق بينه وبين الاتحاد المسيحي حالياً 17 نقطة.

والجدير بالذكر أنه لأول مرة منذ عام خريف عام 2015، حقق الاتحاد المسيحي مجدداً نسبة 40% في استطلاع معهد "فورزا"، وبحسب الاستطلاع، بلغ تأييد المواطنين لحزب اليسار والخضر 9%.

وفقد الحزب الديمقراطي الحر 1%، وبلغ تأييد المواطنين له 7% مثل حزب البديل لأجل ألمانيا "إيه إف دي" المعارض للاتحاد الأوروبي والمناوئ لعمليات إنقاذ اليورو الذي ثبت تأييد المواطنين له عند هذه النسبة منذ أسبوعين.

وشمل الاستطلاع 2502 شخصاً، وتم إجراؤه في الفترة بين 19 و23 يونيو(حزيران) الجاري بتكليف من مجلة "شتيرن" الألمانية وقناة "أر تي إل" التلفزيونية.