وحدات السايبر في الجيش الإسرائيلي (أرشيف)
وحدات السايبر في الجيش الإسرائيلي (أرشيف)
الأربعاء 28 يونيو 2017 / 17:56

الشاباك: إحباط 2000 مخطط لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية

24 - القدس - علي عبيدات

ادعى رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الشاباك"، نداف أرجمان، أن جهازه استطاع إحباط نحو 2000 مخطط لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية منذ بداية 2016، وذلك بواسطة تنسيقات تكنولوجية واستخبارية، مشيراً إلى أنه تم اعتقال المئات من الفلسطينيين، وتسليم قسم آخر للسلطة الفلسطينية وتحذير قسم ثالث.

وأضاف خلال مؤتمر السيبر الذي عقد في جامعة تل أبيب، أضاف أرجمان أنه "بواسطة الاستخبارات النوعية التي وصلت إلى منظومة السيبر لدينا، تم إحباط الكثير من العمليات، والنجاح في الوصول إلى منفذ العملية المنفرد يشكل تحدياً كبيراً، التحسينات التكنولوجية الخارقة، إلى جانب معرفة الميدان والعمل التنفيذي، أسهمت كثيراً في تخفيض سقف العمليات".

وحسب أقوال رئيس الشاباك، فإن الجهاز يواجه في السنة الأخيرة، سوية مع شركائه في أجهزة الاستخبارات والدفاع بواسطة السيبر، تحديات منوعة في هذا المجال: من تهديدات ضخمة، مروراً بتهديدات من قبل تنظيمات، وحتى الهاكرز الأفراد الذين عملوا بشكل مستقل.

وأضاف أرجمان "في سبيل إحباط هذه التهديدات، قمنا بعشرات العمليات والحملات الذكية والناجحة، ومع ذلك، وفي ضوء ميزات السيبر المضللة، من المناسب أن نبقى متواضعين وحذرين بشأن قدرتنا على تلقي صورة محكمة حول ما يحدث في هذا المجال".

وقال "إننا نتعلم أسلوب عمل الخصم ونعرف كيف نضربه بشكل مفاجئ بطرق عدة، الهاكرز الذين يعملون في العالم ضد إسرائيل، يواجهون بين الحين والآخر أخطاء غير متوقعة".