ميليشيات إرهابية يديرها الإخوان في تعز (أرشيف)
ميليشيات إرهابية يديرها الإخوان في تعز (أرشيف)
الأربعاء 28 يونيو 2017 / 20:21

الإخوان في تعز.. أتاوات وسجون سرية وتعذيب

بدت شوارع مدينة تعز في صباح ثالث أيام العيد خالية إلا من حركة خفيفة لبعض المركبات، لكن سرعان ما تكاثرت بحلول وقت الظهيرة. كانت أسواق القات الأكثر ازدحاماً، (عشبة خضراء دأب اليمنيون على مضغها بشكل يومي في مجالس عامة وخاصة). مركبات يقودها مسلحون تجوب شوارع المدينة بسرعة جنونية.

توقفت مركبة عسكرية (دفع رباعي) أمام متجر صغير قبل أن يترجل منها شاب في الثلاثينيات من عمره ذو بشرة سمراء وشعر طويل وربطة رأس سوداء، نادى على صاحب المتجر بصوت مرتفع "هات لنا ماء بارد"، انفض مجموعة من الناس كانوا أمام المتجر وأفسحوا المجال للمسلح، أخذ منه علب الماء ثم انصرف، دون أن يدفع الحساب، "مع السلامة، ما في فلوس نحن نحرسكم"، لم يرد صاحب المتجر بأي عبارة عليه.

سيطرة الإنقلابيين
تعيش أغلب أحياء مدينة تعز هدوءاً نسبياً، رغم سقوط قذائف يطلقها الإنقلابيون الموالون لإيران الذين يسيطرون على أجزاء واسعة من المدينة.

يسيطر الإنقلابيون وقوات صالح على (مفرق الحوبان والقصر الجمهوري ومعسكر التشريفات، وبلدات ريفية)، لكنهم يتلقون ضربات قوية في غرب تعز ومحيط قاعدة خالد الواقعة في بلدة موزع، حيث تقاتلهم قوات من جنوب اليمن، مسنودة بقوات تحالف دعم الشرعية.

وكانت قوات الشرعية اليمنية استعادت بلدة المخا الاستراتيجية الواقعة على شريط البحر الأحمر قبل أشهر.

فرض الأتاوات 
يقول ضابط أمني في تعز إن "المسلحين الذين يتجولون في شوارع تعز يفرضون جباية على المواطنين والمتاجر، في حين لو تم الدفع بهذه الأموال إلى الجبهات لأحدثت تغييراً في سير المعارك".

يضيف الضابط أنه "لم يزر قسم الشرطة الذي كان يعمل به منذ عامين، وأن المركز أصبح مقراً لفصيل من مقاومة حزب الإصلاح (الإخوان)".

ويتحدث الضابط "أصبحنا بدون مقرات شرطة وبدون رواتب سلب منا كل شيء، هؤلاء المسلحون الذين يتجولون أمامكم، البعض منهم كان معتقلاً على ذمة قضايا جنائية وغيره، استغلوا الحرب ليفروا من السجن، وتحولوا إلى سجانيين".

تجنيد أصحاب السوابق
وذكر الضابط أن "حزب الإصلاح جند أصحاب السوابق الجنائية في تع ، ليحكم المدينة بالحديد والنار، لقد قدموا تعز بصورة سيئة، لم يعتد الأهالي أن تتحول مدينتهم إلى أشبه بالإمارة الإسلامية".

يقول إن "الإصلاح والسلفيون وداعش والقاعدة يتقاسمون المناطق المحررة في تعز، لكن أغلب تلك الفصائل لا تشارك في أي جبهة ضد الإنقلابيين، إنهم يحكمون الأسواق ويفرضون الأتاوات على الناس وأصحاب المتاجر".

السجون السرية للإخوان

كشف ناشطون يمنيون ومعتقلون لدى مليشيات الإخوان في تعز عن السجون السرية التي يديرها إرهابيون مرتبطون بالإخوان وقطر.

يقول الناشطون إن "ميليشيات مسلحة تسيطر على أحياء ومدن في تعز، بعد انتزاعها من قبضة الإنقلابييين، باتت تمارس إرهاباً على أهالي المدينة"، مؤكدين أن "جرائم القتل والاعتقالات التعسفية تمارسها هذه الميليشيات لمن يخالفها أو لمن يرفض دفع الأموال لها، على غرار ما يفعله الحوثيون في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم".

اعتقال مسؤول حكومي

وروى مسؤول حكومي في تعز تفاصيل اعتقاله في سجن سري وخاص عقب اعتقاله من قبل ميليشيات إخوانية وداعشية.

وقال مستشار محافظة تعز عبد الستار الشميري: "تعرضت للاعتقال على يد ميليشيات مسلحة تابعة للإخوان في مدينة تعز، وتوجهوا بي إلى نادي تعز، والذي حولوه إلى سجن خاص بهم أطلق عليه (سجن المنتزه)، أخذوني إلى مخزن بجوار حمام ممتلئ بالقاذورات ومظلم جداً، أغلقوا الباب الحديد، سمعت أصواتاً لشابين يجلسان بالمخزن عرفت أنهما محتجزان أيضاً، وأحدهما كان يتألم ويبدو أنه يحتاج إلى رعاية".

وجه الإخوان القبيح
روى الناشط أكرم حميد، الذي انخرط في صفوف المقاومة للدفاع عن تعز ضد الإنقلابيين معلومات خطيرة تكشف الوجه القبيح لحكم الإخوان في تعز.

وقال حميد إن "سجون الإخوان المسلمين السرية في تعز فوق القانون والحقوق"، موضحاً "عند دخولك إلى تعز تقابلك نقاط التفتيش والتدقيق والضرائب، اليت يجمعها "بلاطجة" بالأغلب مدعومين من قيادات إخوانية، أمثال غزوان المخلافي".

ويضيف "هناك معتقلات تابعة للشيخ الإخواني حمود المخلافي، المتواجد في تركيا وأخرى تابعه للواء صادق سرحان رجل علي محسن الأول في تعز، وهناك سجون تتبع قياده المحور وسجون تتبع حزب الإصلاح، ويقع سجن القيادي الإخواني حمود المخلافي، في مدرسه النهضة ، وهو معتقل لكل من يعارض المقاومة، ومن يشتبه بأنه عفاشي أو حوثي، ولا يشترط أن تكون عميلاً، فعدم دفعك الأموال لمسلحي المخلافي كفيلة بزجك إلى السجن".

تبريرات الإخوان
ويقول الإخوان مبررين إنشاء السجون وتعذيبهم الوحشي للمعتقلين بأن "البلد في حالة حرب"، ليمارسوا بذلك الأساليب الإجرامية نفسها التي يتبعها الانقلابيون في مناطق سيطرتهم.

وقال الناشط أكرم حميد "من أشهر المخفين قسراً في سجون الإخوان المسلمين في تعز رئيس قطاع التربويين بالمنظمة، وأحد القيادات الاشتراكية في تعز، أيوب شاهرالصالحي".

ودعا ناشطون حقوقيون يمنيون الحكومة اليمنية إلى سرعة التدخل وتشكيل لجان حكومية للتحقيق في تلك السجون السرية التي يديرها الإخوان في تعز، وبدعم وتمويل من دولة قطر، التي أعلنت وقوفها بكل وضوح ضد التحالف العربي.

ويتهم ناشطون الدوحة بأنها تسعى لإحداث فوضى في المدن اليمنية، من بينها تعز، التي أصبحت وكراً لداعش والقاعدة وجماعة الإخوان.