علم الإمارات وروسيا (أرشيف)
علم الإمارات وروسيا (أرشيف)
الأربعاء 12 يوليو 2017 / 17:56

الإمارات تبحث آفاق التعاون الاقتصادي والصناعي المستقبلي مع روسيا

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان بن سعيد المنصوري، آفاق التعاون الاقتصادي والصناعي المستقبلي مع مسؤولي جمهورية روسيا الإتحادية في إطار العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات، وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة أيضاً.

جاء ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها وزير الاقتصاد مع كبار المسؤولين الروس خلال ترؤسه وفداً اقتصادياً وتجارياً من الدولة للمشاركة في فعاليات المعرض الصناعي الدولي الثامن "اينوبروم"، الذي يعقد خلال الفترة من 10 إلى 13 يوليو (تموز) الجاري في مدينة يكاترينبورغ الروسية.

وضم وفد الدولة وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، عبد الله آل صالح، والوكيل المساعد لقطاع الصناعة، عبد الله سلطان الفن الشامسي، إلى جانب نخبة من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

تعزيز العلاقات
فقد ناقش سلطان بن سعيد المنصوري مع وزير الصناعة والتجارة بجمهورية روسيا الاتحادية، دينس مونروف، خلال اجتماع ثنائي سبل تعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين.

وبحث الجانبان سبل الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لدولة الإمارات في تعزيز الصادرات الروسية إلى المنطقة، خاصة الصادرات الزراعية والمحاصيل الغذائية في ظل تطور البنية التحتية والخدمات اللوجستية من نقل وشحن وتخزين في دولة الإمارات.

العلاقات الاقتصادية

وأكد سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمع البلدين، مشيراً إلى أن التطور الراهن في مؤشرات التجارة الخارجية يعكس الرغبة المتبادلة في تطوير آليات التعاون المشترك في جميع القطاعات الحيوية مدعوماً بالعديد من الجهود المتبادلة لتعزيز النقل الجوي، وتشجيع وحماية الاستثمار وتوقيع اتفاقيات لتنمية أطر التعاون في مجالات حيوية عديدة كالزراعة والصناعات التحويلية والبنى التحتية والتكنولوجيا والفضاء والطاقة النووية.

وذكر المنصوري أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وروسيا بلغ مستويات مرتفعة إذ سجل خلال 2016 نحو 2.1 مليار دولار أمريكي وهي أرقام مرشحة للزيادة والنمو بصورة كبيرة في ظل الإمكانات والفرص الواعدة للبلدين.

ولفت إلى أن الإمارات استقبلت خلال العامين الماضيين أكثر من 600 ألف زائر روسي وبلغ عدد الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين 56 رحلة أسبوعية تسيرها الناقلات الوطنية الإماراتية.