الإثنين 25 سبتمبر 2017

صحف إسرائيلية: تفعيل منظومة أمنية جديدة في القدس

صحف إسرائيلية (أرشيف)
صحف إسرائيلية (أرشيف)
كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن نية الأجهزة الأمنية تفعيل المنظومة الجديدة بالقدس، فيما تنوي الشرطة الإسرائيلية تركيب بوابات إلكترونية خاصة لتشديد الرقابة الأمنية حول الأقصى.

وحذّرت صحف إسرائيلية صادرة اليوم الأحد من تواصل واستمرار تأثير تنظيم داعش على تطورات ما يجري في العراق.

خلل أمني
وأشارت صحيفة معاريف إلى ضرورة تفعيل منظومة أمنية جديدة في القدس.

وذكرت الصحيفة في الوقت ذاته تصريحات القائد السابق للشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية، المثيرة للجدل، معتبراً فيها أن عملية الأقصى جاءت نتيجة خلل في أداء جهاز المخابرات الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة إن "مرتكبي الحادث الاستشهادي في القدس أول أمس الجمعة كانوا معروفين لجهاز الشرطة من قبل، إلا أن عدم التحرك مسبقاً أدى لوقوع العملية".

بوابات إلكترونية
قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن "هناك خللاً أمنياً كبيراً خاصة مع عدم تطبيق توصيات الشرطة التي صدرت في 2014 والتي نادت بضرورة تركيب بوابات إلكترونية على مداخل ساحات الأقصى".

وطالبت الصحيفة بضرورة تركيب هذه البوّابات في أسرع وقت للتصدي لأي خلل أمني من الممكن أن تتعرض له إسرائيل.

وقال مصدر مسؤول للصحيفة إن "الشرطة والحكومة أجّلتا ولأسباب سياسية تركيب هذه البوابات، إلا أن الأمر الآن بات مصيرياً وضرورياً للغاية خاصة مع تواصل العمليات الفلسطينية".

الموصل وداعش
قال محرر الشؤون الشرق أوسطية في صحيفة هآرتس، تسفي برئيل، الذي سبق أن تسلل إلى قلب العراق وأجرى تحقيقات ميدانية من هناك، إن "داعش حتى لو فقد مساحات واسعة تقع تحت سيطرته، فإن التقديرات تشير إلى أنه سيتفكك إلى تنظيمات ثانوية وخلايا ستواصل الإبقاء على المعركة المتواصلة منذ 3 سنوات".

وأضاف برئيل أن "داعش سيتحول من منظمة إرهابية احتلت مناطق لإقامة وحدة سياسية، إلى العمل حسب النموذج الذي رسخته القاعدة وهو التحول إلى مجموعة من الخلايا الإسلامية الخطيرة التأثير على الوضع الأمني بالنهاية".
T+ T T-