الخميس 20 يوليو 2017

انطلاق محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

كبير مفاوضي الاتحاد بارنييه والوزير البريطاني لشؤون الخروج ديفيز (أرشيف)
كبير مفاوضي الاتحاد بارنييه والوزير البريطاني لشؤون الخروج ديفيز (أرشيف)
اجتمع مفاوضون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين وتعهدوا ببدء العمل في أول جولة كاملة من المحادثات الخاصة بشروط خروج بريطانيا من التكتل.

ويبدأ مسؤولون من المفوضية الأوروبية وبريطانيا جولة مباحثات رسمية بعد ظهر اليوم في بروكسل للمرة الثانية حول شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس(أذار) 2019.

يشار إلى أن بريطانيا، التي انضمت للاتحاد الأوروبي عام 1973، هي أول عضو على الإطلاق يغادر التكتل، وذلك بناء على استفتاء أجرته العام الماضي، ويسعى الطرفان للتوصل إلى اتفاق حول حقوق المواطنين، والحدود مع إيرلندا الشمالية، والالتزامات المالية لبريطانيا المترتبة على عضويتها، قبل التطرق إلى التفاوض بشأن العلاقة التجارية في المستقبل.

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه، قبيل الاجتماع: "سندخل الآن في صلب الموضوع، نحتاج إلى بحث ومقارنة وضعينا من أجل تحقيق تقدم جيد". 

وقال الوزير البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيز للصحفيين "بدأنا بداية جيدة الشهر الماضي لكننا الآن ندخل في صلب الموضوع"، وأضاف "بالنسبة لنا، من المهم جداً أن نحقق تقدماً جيداً الآن".

وأجرى ديفيز أول يوم محادثات قبل شهر للاتفاق على جدول الأعمال بعد عام من تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد، وقال ديفيز "حان الوقت لبدء العمل وإنجاح هذه المفاوضات".

وامتنع الرجلان عن الإدلاء بالمزيد من التفاصيل، وذكر بارنييه أنهما سيطلعان وسائل الإعلام على التفاصيل يوم الخميس بعد أن يبحث فريقاهما عدة موضوعات على مدى 4 أيام.
T+ T T-