الأربعاء 26 يوليو 2017

سماء الإمارات تشهد خسوفاً جزئياً للقمر 7 أغسطس

تشهد سماء دولة الإمارات والجزيرة العربية ومناطق وسط آسيا والمحيط الهندي وأجزاء من أوروبا وإفريقيا في السابع من أغسطس (آب) المقبل خسوفاً جزئياً للقمر بنسبة 24.6%.

وأوضح نائب المدير العام بمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن "القمر سيدخل في مرحلة شبه الظل الساعة 7:50 مساءً بتوقيت الإمارات، ثم يأخذ ظل الأرض بتعتيم جزء من القمر ابتداءً من الساعة 9:23 مساءً.

وأشار الجروان، إلى أن "الخسوف الجزئي يصل أقصاه بنسبة 24.6% في الساعة 10:21 مساءً، ثم يبدأ بالانحسار إلى الساعة 11:18 مساءً، حيث ينجلي الخسوف الجزئي فيما يخرج القمر من منطقة شبه الظل الساعة 12:51 بعد منتصف الليل.

ولفت إلى أن "هذا الخسوف القمري سيتبعه كسوف كلي للشمس يوم 21 أغسطس (آب) المقبل يشاهد في الولايات المتحدة الأمريكية فيما لم يشاهد في الشرق الأوسط أو الجزيرة العربية.

يذكر أن الخسوف القمري هو ظاهرة كونية طبيعية تحدث بسبب حجب الأرض لضوء الشمس عن القمر فيما تتسلل الأشعة الحمراء المنعكسة من الغلاف الجوي للأرض على سطح القمر والذي يأخذ لوناً نحاسياً أحمر ويكون هذا الاحتجاب والقمر في كامل إنارته عند البدر.

وتمتد فترة الاحتجاب لعدة ساعات يشاهدها كل سكان الأرض الذين يشاهدون القمر وقت حدوث الظاهرة وهو غير ظاهرة الكسوف الشمسي والتي تشاهدها منطقة صغيرة ممتدة طوليا من الأرض وتتكرر الدورات الكسوفية والتي هي عبارة عن خسوفات قمرية بأنواعها أو كسوفات شمسية بأنواعها 2-5 مرات خلال العام.
T+ T T-