الأحد 17 ديسمبر 2017

بالصور: طالبة فلسطينية من غزة تفوز بجائزة ناشيونال جيوغرافيك الدولية

فازت الطالبة فاطمة الزهراء شبير من قطاع غزة بمسابقة ناشيونال جيوغرافيك الدولية فئة التصوير الوثائقي، وحصلت على الجائزة الكبرى في المسابقة عن مشاركتها بصور حول "الزفاف الفلسطيني - ليلة الحناء" من التراث الفلسطيني.

وفي هذه الصور تظهر لحظات الفرح والاحتفال بالعروس بدءا من تجهيزها واستعدادها لاستقبال هذه الليلة مروراً بلحظة إحضار الحناء التي تزينها الشموع كتقليد فلسطيني وأخيراً إلى لحظات الاحتفال الاخيرة التي يتخللها الرقص والغناء.



وعبرت شبير في حديث لـ 24 عن سعادتها بهذه الجائزة قائلة: "الاشتراك بهذه المسابقة كان حلمي حيث كنت اتابع هذه المسابقة لمدة أربع سنوات إلى أن شاركت بها فعلياً وكان ذلك جزء من حلمي الذي بدأ يتحقق، بفضل دعم أمي وعائلتي".

وحول اختيارها موضوع ليلة الحناء قالت إن "ليلة الحناء هي تقليد بدأ في الاندثار من طقوس أفراحنا التي اتجهت إلى منحى حديث وعصري، لذلك أردت أن أسلط الضوء على هذه العادة على أمل ان يعود المجتمع اليها، وأن لا تندثر".



وأشارت شبير إلى أن جائزتها هي رحلة استكشافية الى كوبا مدتها 11 يوماً مدفوعة التكاليف ومعدات خاصة بالتصوير بقيمة 7500دولار من شريك قناة ناشيونال جيوغرافيك في التصوير الفوتوغرافي "نيكون"، والسفر إلى حفل توزيع الجوائز في الامارات العربية المتحدة.

يذكر أن ليلة الحناء في القرية هي أهم الليالي بالنسبة للعروس والتي تسبق ليلة الزفاف بيوم أو يومين وهي عادات فلسطينية قديمة حيث يجتمع في هذه الليلة صديقات وقريبات العروس احتفالاً بها وتوديعها كونها الليلة الأخيرة لها في بيت أهلها ويرددن أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويدة) تصور تشبث العروس بأهلها وبصديقاتها، يلتزم الكثير في هذه الليلة بارتداء الزي التقليدي وتبعا لتراث فلسطين يتم ارتداء الثوب الفلسطيني المطرز.


T+ T T-