قوات أمريكية في سوريا.(أرشيف)
قوات أمريكية في سوريا.(أرشيف)
الخميس 20 يوليو 2017 / 14:14

لماذا سربّت تركيا المواقع السرية للقوات الأمريكية في سوريا؟

24- زياد الأشقر

كتب روي غوتمان في موقع "ديلي بيست" الأمريكي أن آخر مظاهر الغضب التركي من السياسة الأمريكية في سوريا، تجلت في كشف وكالة الأنباء التركية الرسمية مواقع القواعد العسكرية الأمريكية في شمال سوريا حيث تقود الولايات المتحدة عملية لتدمير داعش في عاصمته الرقة.

من المستغرب جداً أن يكشف عضو في حلف شمال الأطلسي تفاصيل انتشار عسكري أمريكي خلال عمليات ناشطة في منطقة حرب

وقال إن اللائحة التي نشرتها وكالة أنباء الأناضول تشير إلى الوجود العسكري الأمريكي في منطقة الإدارة الذاتية للأكراد التي تمتد على مسافة 200 ميل. حتى أن الوكالة نشرت عدد الجنود الأمريكيين في بعض المواقع وفي حالتين تحدثت عن انتشار جنود من الوحدات الخاصة الفرنسية.

قوات حماية الشعب
وسبق لتركيا أن انتقدت علناً ادارة ترامب-وقبلها ادارة أوباما- لاعتمادها في المعركة ضد داعش على ميليشيات يقودها أكراد على ارتباط بحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل للإنفصال عن تركيا وتصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا على لائحة التنظيمات الإرهابية. ومن أجل تجنب الظهور بمظهر المتحالف مع هذه الميليشيات، أنشأت القوات الأمريكية قوات سوريا الديمقراطية التي تضم مجندين من المكون العربي. لكن من يقود هذه القوات هم ضباط من وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبر النسخة السورية من حزب العمال الكردستاني.

عضو في الناتو
ورأى غوتمان أنه على رغم أن الرئيس التركي القوي رجب طيب إردوغان، يعبر بانتظام عن غضبه حيال الولايات المتحدة، فإنه من المستغرب جداً أن يكشف عضو في حلف شمال الأطلسي تفاصيل انتشار عسكري أمريكي خلال عمليات ناشطة في منطقة حرب. لكن العملية الأمريكية في سوريا هي في نواحٍ كثيرة حالة غير اعتيادية. فليست المسألة أن الولايات المتحدة تعمل ضد رغبات دولة عضو في حلف الأطلسي هي تركيا، التي تقول إن أمنها القومي معرض للخطر بشكل مباشر، بل أنها تعمل من دون الحصول على إذن من نظام بشار الأسد.

أسلحة
وبعد اجتماع مساء الإثنين، زعم مجلس الأمن القومي التركي أن الأسلحة التي أرسلتها أمريكا إلى ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية قد وصلت إلى حزب العمال الكردستاني. وقال إن "هذا يظهر أن هاتين المنظمتين هما منظمة واحدة". وأضاف أن دولاً أخرى تعتمد "معياراً مزدوجاً" حيال التنظمات الإرهابية، في إشارة واضحة إلى التحالف الأمريكي مع وحدات حماية الشعب الكردية. وتنفي أمريكا باستمرار أن تكون الأسلحة التي تزود بها المقاتلين الأكراد السوريين قد وجدت طريقها إلى الحرب التي يخوضها حزب العمال الكردستاني ضد الدولة التركية، كما أن الحكومة التركية لم تدعم مزاعمها بالدليل.

قاعدتان معروفتان
وهناك قاعدتان أمريكيتان في سوريا-في الرميلان شمال محافظة الحسكة، وخربة اسحق قرب كوباني بمحافظة حلب، كانتا معروفتين في السابق قبل أن تنشر وكالة أنباء الأناضول لائحتها. وقالت الوكالة إن قاعدة الرميلان وهي منطقة منتجة للنفط قد أقيمت في نوفمبر 2016(تشرين الثاني)، وهي واسعة بما يكفي لاستقبال طائرات نقل، بينما أُنشئت القاعدة جنوب كوباني في مارس 2016(آذار) ، وهي تستخدم فقط للمروحيات.

وأضاف إن أنباء الأناضول تحدثت عن وجود ثلاثة مواقع أمريكية في الحسكة تُستخدم كلها في تدريب عناصر الميليشيات الكردية، وحددت عدد القوات الخاصة الأمريكية في المواقع الثلاثة.
 
قوات فرنسية

وهناك ثلاثة مواقع أمريكية أخرى في محافظة الرقة قالت الوكالة إن قوات فرنسية خاصة تنتشر في موقعين اثنين من المواقع الثلاثة. وأوضحت أن أحد المواقع يُستخدم كمركز اتصالات للإئتلاف الدولي الذي يقاتل داعش، كما إنه يُستخدم للتشويش على اتصالات التنظيم الإرهابي. وفي منبج التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية في أغسطس (آب)من العام الماضي، تملك الولايات المتحدة حالياً موقعين. وأكد مسؤولون أمنيون أتراك دقة اللائحة التي نشرتها وكالة أنباء الأناضول.