بعض الأنواع تسبب زيادة دهون الجسم وليس السوائل
بعض الأنواع تسبب زيادة دهون الجسم وليس السوائل
الخميس 20 يوليو 2017 / 22:43

هل تزيد حبوب منع الحمل الوزن حقاً؟

24 - منال داود

أحد العوامل التي تجعل قرار تناول حبوب منع الحمل متردداً هو آثارها الجانبية، وخاصة على الوزن. فهناك فكرة شائعة عن أن حبوب منع الحمل تتسبب في اكتساب بضعة كغم من الوزن الزائد، هل هذه حقيقة؟

أفضل طريقة لتفادي زيادة الوزن بسبب حبوب منع الحمل اختيار النوعية التي تحتوي دروسبيرينون، أو هرمون البروجسترون كمكوّن رئيسي، لأنه يمنع احتباس السوائل

يرتبط مدى تأثير حبوب منع الحمل على الوزن بنوعية الهرمون المستخدم فيها. إذا كان هرمون الاستروجين هو المكوّن الأساسي للحبوب من الأرجح أن تسبب زيادة الوزن لأنه يؤدي إلى احتباس السوائل.

لكن من السهل التخلص من الوزن الزائد الذي يسببه الاستروجين بمجرّد التوقف عن تناول الحبوب في نهاية كل دورة، لأن الجسم سيتخلّص من السوائل التي كانت محتبسة داخله.

أمّا أفضل طريقة لتفادي زيادة الوزن بسبب حبوب منع الحمل اختيار النوعية التي تحتوي دروسبيرينون، أو هرمون البروجسترون كمكوّن رئيسي، لأنه يمنع احتباس السوائل داخل الجسم.

الأنواع الأخرى. هناك عدة أنواع أخرى من حبوب منع الحمل، مثل التي تحتوي على هرمون IUD، وسبب زيادة الوزن عند تناول هذه الأنواع ليس احتباس الماء والسوائل وإنما زيادة دهون الجسم، ويتطلب تناول هذه الأنواع مراقبة النظام الغذائي وتصغير حجم الوجبات، مع اختيار الأطعمة الصحية قليلة الدهون، وممارسة المزيد من الأنشطة البدنية.