مقاتل على أحد الجبهات السورية (أرشيف / رويترز)
مقاتل على أحد الجبهات السورية (أرشيف / رويترز)
الجمعة 21 يوليو 2017 / 08:20

الأمم المتحدة تضيف مجموعتين سوريتين مسلحتين إلى لائحة عقوباتها

أعلن مجلس الأمن الدولي الخميس إضافة مجموعتين مسلحتين وشركتي صرافة في سوريا وأربعة أشخاص إلى لائحة عقوباته لوجود مزاعم بارتباطهم بتنظيمي داعش والقاعدة.

ووردت الأسماء الثمانية في ملحق لمسودة قرار أعدته الولايات المتحدة حول مكافحة الإرهاب وتبناه المجلس بالإجماع.

والمجموعتان المسلحتان السوريتان هما جيش خالد بن الوليد المرتبط بتنظيم داعش، وجند الأقصى التي تم ربطها أخيراً بداعش بعد ربطها في البداية بجبهة النصرة المرتبطة بدورها بالقاعدة.

وينشط جيش خالد بن الوليد في جنوب سوريا، بينما نقلت جند الأقصى عملياتها إلى الرقة معقل تنظيم داعش بعد إجبار مسلحيها على الخروج من محافظة أدلب بداية هذا العام.

وتعتبر المجموعتان من اللاعبين الثانويين في النزاع السوري المستمر منذ ستة أعوام، والذي ازداد تعقيداً مع دخول عدد كبير من التنظيمات الإرهابية.

وتم أيضاً إدراج "مكتب حنيفة للصرافة" في منطقة البوكمال في سوريا إلى لائحة العقوبات، إضافة إلى شركة "سلسلة الذهب" للصرافة ومقرها سوريا أيضاً والمتهمة بنقل الأموال لصالح تنظيم داعش.

أما الأشخاص الذين ضمتهم اللائحة فهم أومان روشام ومحمد بحرون نعيم أنغيه تامتومو، الموجود في سوريا حالياً، وقد نشطا في أندونيسيا وأشير إليهما بالضلوع في هجمات إرهابية.

وأيضاً هناك مالك رسلانوفيتش بارخانويف ومراد ايراكليفيتش مارغوشفيلي اللذان ينشطان في منطقة القوقاز في روسيا وفي سوريا.

وتضم لائحة الأمم المتحدة السوداء للعقوبات حالياً 252 شخصاً و 76 كياناً لارتباطهم بتنظيم داعش والقاعدة، وقد تم تجميد أصولهم وفرض حظر سفر دولي عليهم.