مصريات يشترين الخبز ببطاقة التموين (أرشيف)
مصريات يشترين الخبز ببطاقة التموين (أرشيف)
الأحد 23 يوليو 2017 / 13:26

مصر: وزارة التموين تقترح تعديل نظام دعم الخبز

قال تقرير رسمي إن وزارة التموين المصرية، تقترح مضاعفة الحافز النقدي لبرنامج يستهدف الحد من استهلاك الخبز المدعوم مقابل خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز 20%.

وتصرف مصر حالياً 5 أرغفة يومياً للفرد الواحد منذ بداية العمل بنظام توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، في أبريل (نيسان) 2014.

لكن تقريراً أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تضمن مقترحاً بزيادة ما يسمى بنقاط الخبز إلى 0.20 جنيهاً للرغيف بدلاً من 0.10 جنيه مع خفض نصيب الفرد إلى 4 أرغفة يومياً من 5.

ويحصل الفرد حالياً على 10 قروش لكل رغيف خبز لا يشتريه من حصته في نهاية كل شهر، ويستطيع استخدام الحصيلة أو ما يُسمى بنقاط الخبز، في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي له ولأسرته.

ويُباع الخبز المدعوم بخمسة قروش للرغيف.

وكانت مصادر حكومية أبلغت رويترز الأسبوع الماضي بالمقترح الذي يهدف إلى الحد من استهلاك الخبز، لتوفير العملة الصعبة المستخدمة عند استيراد القمح الذي يُخلط بالقمح المحلي لإنتاج الخبز المدعوم.

وقال تقرير وزارة التموين إن "معدلات استهلاك الخبز المدعوم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف في اليوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل البطاقات الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن لصرف حصتهم من الخبز المدعوم".

وأوصى التقرير بتوجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية مثل الأرز، والمعكرونة "باعتبارهما بديلين للخبز يمكن الاعتماد عليهما في تغيير النمط الاستهلاكى الحالي".

وقال إن معدل استهلاك المواطن المصري من القمح 180 كيلوغراماً في السنة، بينما يبلغ المتوسط العالمي 85 كيلوغراماً فقط.

وتدعم مصر نحو 68.8 مليون مواطن، بنحو 20.8 مليون بطاقة تموين، وتخصص الحكومة 50 جنيهاً شهرياً لكل مواطن مسجل في البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع.