مقاتلون من أحرار الشام (أرشيف)
مقاتلون من أحرار الشام (أرشيف)
الأحد 23 يوليو 2017 / 16:09

سوريا: اتفاق جديد على انسحاب أحرار الشام من معبر باب الهوى

أفضت مفاوضات بين حركتي أحرار وتحرير الشام، إلى خروج عناصر أحرار الشام المحاصرين داخل معبر باب الهوى مع كامل سلاحهم باتجاه سهل الغاب، بعد تعثر المفاوضات لأيام وحل الاتفاق الأول الذي أبرم بين الطرفين على التهدئة.

وأكد ناشطون أن "رتلين عسكريين لعشرات السيارات التابعة لأحرار الشام تحركت مع معبر باب الهوى الحدودي باتجاه منطقة سهل الغاب بريف حماة، وذلك لامتلاك الحركة قوات ماتزال تسيطر على المنطقة امتداداً لجبل شحشبوا"، وفقاً لشبكة شام الإخبارية، اليوم الأحد.

وواجهت الحركة خيارات صعبة بعد محاصرة غالبية قياداتها وعناصرها شمالاً في منطقة باب الهوى، وصولاً لداخل المعبر، حيث أغلقت السلطات التركية المعبر ومتعت أي منها من الدخول والتوجه لريف حلب الشمالي حسب ماتم التفاوض عليه، ما أجبر الحركة على التفاوض مع تحرير الشام التي أصرت على تسلم السلاح الثقيلة والذخيرة، ما أخر الاتفاق على حل لأيام عدة.

ومازالت الحركة تحافظ على نفوذها في منطقة جبل شحشبوا وسهل الغاب والقسم الشرقي من جبل الزاوية، وعدة كتائب في بنش ومعرة مصرين ومدينة إدلب والأتارب غربي حلب، إلا أن التسريبات تتحدث عن انتهاء الحركة كمشروع وبقائها كفصيل ثوري كغيره من الفصائل، ربما تكشف الأيام ماينتظر الحركة من تغيرات.