الإثنين 24 يوليو 2017 / 01:50

حظر التدخين في الأماكن العامة يدخل حيز التنفيذ في الفلبين

دخل قرار بحظر التدخين في الأماكن العامة حيز التنفيذ في الفلبين، الأحد، ودعت الحكومة الجمهور إلى التعاون للالتزام بالإجراء الذي يهدف إلى حماية الصحة العامة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إرنستو أبيلا إن تطبيق الحظر يعد تحقيقا "لحلم (الرئيس رودريغو دوتيرتي) بمستقبل خال من التبغ".

وأضاف أبيلا أن "(حظر التدخين) هذا نقطة تحول تعطي فيها الحكومة الأولوية للحق في حماية الصحة العامة".

وتابع أبيلا قائلاً: "دعونا نقدم تعاوننا الكامل معاً، ودعمنا للمؤسسات الخالية من التدخين في الأماكن العامة والمغلقة".

ووافق دوتيرتي على قرار الحظر في مايو (أيار) الذي حظر التدخين في جميع الأماكن العامة في البلاد سواء كانت مغلقة أو مفتوحة.

ويشمل القرار الملاعب الرياضية ومناطق التريض وأرصفة المشاة والمدارس وأماكن العمل والمصاعد والمكاتب الحكومية والمطاعم وغيرها من المنشآت التجارية.

ويشكل القرار أيضا المواصلات العامة والطائرات والسفن والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات والسيارات بثلاثة عجلات والمركبات الأخرى المشابهة.

ويسمح هذا القرار، الذي ينفذ بصرامة قانون تنظيم التبغ الصادر عام 2003، بإنشاء مناطق مخصصة للتدخين، ولكنه يفرض أيضاً معايير صارمة على هذه المواقع.

وأوضح القرار أنه لن يكون هناك منفذ يسمح للهواء بالخروج من المناطق المخصصة للتدخين إلى المنطقة الخالية من التدخين، باستثناء باب واحد يغلق بشكل أوتوماتيكي.

 ولن يتم السماح بأن تقع المنطقة المخصصة للتدخين، في مسافة عشرة أمتار من المداخل أو المخارج أو أي مكان يمر فيه الناس أو يتجمعون، أو قرب منافذ الهواء.

والجدير بالذكر أن دوتيرتي الذي كان مدمنًا على التدخين، أقلع عن هذه العادة منذ عقود بعد أن تسببت له بمشكلات صحية، وطبق قراراً مشابهاً في مدينة دافاو جنوبي البلاد، حيث عمل كعمدة لعقود.

ويفرض القرار عقوبات حال خرقه تصل إلى 10 آلاف بيزو (200 دولار أمريكي) للأفراد، وتبلغ ما يصل إلى 200 ألف بيزو للمؤسسات.