محيط السفارة الإسرائيلية في عمان (تويتر)
محيط السفارة الإسرائيلية في عمان (تويتر)
الإثنين 24 يوليو 2017 / 08:39

وفاة أردنيين اثنين بإطلاق نار بالسفارة الإسرائيلية في عمان

توفي أردنيان وأصيب إسرائيلي في "إشكال" وقع الأحد، داخل مجمّع السفارة الاسرائيلية في عمان، كما أفاد مصدر أمني.

وقال المصدر طالباً عدم نشر اسمه: "قتل أردنيان إثر إطلاق نار فيما أصيب اسرائيلي وهو بحالة حرجة نتيجة إشكال وقع داخل مجمع السفارة الإسرائيلية في منطقة الرابية في غرب العاصمة".

وأضاف ان "الأردني الأول محمد الجواودة (17 عاماً) توفي أثناء محاولة إسعافه عقب الحادث، أما الأردني الثاني بشار حمارنة، وهو طبيب كان متواجداً لحظة الحادث في المبنى السكني التابع للسفارة والذي يملكه، فتوفي بالمستشفى متأثراً بإصابته".

وبحسب مصادر مطلعة، فإن "شخصين دخلا أمس للسفارة الإسرائيلية لتركيب أثاث، حيث قام مدير أمن السفارة بإطلاق النار عليهما، ما أدى إلى وفاة الشاب وإصابة مدير أمن السفارة".

وأضاف أن "الجهات الأمنية فتحت تحقيقا موسعاً في الحادث".

من جهتها، قالت مديرية الأمن العام الأردني إن "الأمن العام تعامل مع حادثة إطلاق نار في مبنى سكني في محيط السفارة الإسرائيلية".

وأضافت في بيان أنه "بعد عصر الأحد تبلغت غرف العمليات الرئيسية في مديرية الأمن العام، بحدوث إطلاق نار داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية وفي نطاق مجمّعها".

وتابعت أن "قوة أمنية تحركت للمكان وفرضت طوقاً أمنياً لمباشرة التحقيق في الحدث والوقوف على ملابساته".

وطوّقت قوات الأمن الأردنية محيط مبنى السفارة الإسرائيلية في عمان قبيل الغروب، وانتشرت بكثافة في الشوارع القريبة من السفارة.

وتظاهر الآلاف في عمّان ومدن أردنية أخرى الجمعة تنديداً بالانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في محيط المسجد الأقصى.

والأردن وإسرائيل يرتبطان بمعاهدة سلام منذ عام 1994، وتعترف إسرائيل بموجب تلك المعاهدة الموقعة عام 1994 بوصاية المملكة على الأماكن المقدسة في مدينة القدس التي كانت تخضع إدارياً للأردن قبل احتلالها عام 1967.