النفط يرتفع بتقييد السعودية لصادراتها (أرشيف)
النفط يرتفع بتقييد السعودية لصادراتها (أرشيف)
الثلاثاء 25 يوليو 2017 / 13:02

النفط يعزز مكاسبه مع تعهد السعودية بتقييد الصادرات

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الثلاثاء، بعدما تعهدت السعودية بتقييد الصادرات اعتباراً من الشهر القادم ودعت أوبك عدداً من أعضائها إلى زيادة مستوى التزامهم بتخفيضات الإنتاج للمساعدة في تقليص فائض المعروض ومعالجة الأسعار المتراجعة.

وتلقت المكاسب دعماً من تحذير المدير التنفيذي لشركة هاليبرتون من أن نمو عدد الحفارات النفطية بأمريكا الشمالية يظهر إشارات على الاستقرار مما قد يهدد إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة تسليم سبتمبر(أيلول) المقبل 22 سنتاً، بما يعادل 0.5%، إلى 48.82 دولار للبرميل بعدما زاد 1.1% في التسوية السابقة، وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 23 سنتاً، أو 0.5%، إلى 46.57 دولار للبرميل.

وناقشت أوبك ومنتجون مستقلون خلال اجتماع في سان بطرسبرغ أمس الإثنين تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً بعد مارس(آذار) الماضي إذ اقتضت الضرورة.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن بلاده ستقيد صادرات الخام عند 6.6 مليون برميل يومياً في أغسطس(آب) المقبل بما يقل بنحو مليون برميل يومياً عن المستويات المسجلة قبل عام.

ووافقت نيجيريا طوعاً على الانضمام إلى الاتفاق من خلال وضع سقف لإنتاجها عند 1.8 مليون برميل يومياً أو تقليصه عندما تستقر إمداداتها عند ذلك المستوى، ونيجيريا التي تنتج 1.7 مليون برميل يومياً في الآونة الأخيرة معفاة من تخفيضات الإنتاج.

وقالت أوبك إن "المخزونات التي لدى الدول الصناعية هبطت بمقدار 90 مليون برميل خلال الفترة من يناير(كانون الثاني) إلى يونيو(حزيران) الماضيين لكنها ما زالت أعلى من متوسط 5 سنوات بواقع 250 مليون برميل.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن "200 ألف برميل يومياً إضافية قد تخرج من السوق إذا بلغ مستوى الالتزام بالاتفاق الذي تقوده أوبك 100%".