قانون حظر السفر الأمريكي إلى بيونغ يانغ (أرشيف)
قانون حظر السفر الأمريكي إلى بيونغ يانغ (أرشيف)
الثلاثاء 25 يوليو 2017 / 17:50

مسؤول كوري شمالي: بيونغ يانغ لا تبالي بقرار واشنطن لحظر السفر

اعتبر مسؤول كوري شمالي اليوم الثلاثاء أن قرار واشنطن حظر سفر المواطنين الأمريكيين إلى بلاده لن يكون له أثر على قطاع السياحة، مشدداً على أن بيونغ يانغ لا تبالي به "على الإطلاق".

وسيتخذ القرار الأمريكي رسمياً هذا الأسبوع، وفور دخوله حيز التنفيذ لن يكون جواز السفر الأمريكي صالحاً للسفر للدولة الآسيوية المعزولة، والتي تخضع لعقوبات من الأمم المتحدة بسبب برامجها للتسلح النووي والبالستي.

ويزور نحو 5 آلاف سائح غربي كوريا الشمالية سنوياً، 20% منهم أمريكيون، بحسب وكالات السفر، وتكلف رحلة مدتها أسبوع واحد نحو ألفي دولار أمريكي.

ولكن نائب مدير منطقة وونسان لتطوير التعاون هان شول-صو نفى أي تأثير جراء هذه الخطوة، وقال "إذا قالت الحكومة الأمريكية إن الأمريكيين لا يستطيعون السفر لهذا البلد (كوريا الشمالية)، فنحن لا نبالي على الإطلاق".

وجاء القرار إثر وفاة الطالب الأمريكي في جامعة فيرجينيا أوتو وارمبير الذي اعتقل في كوريا الشمالية وحكم عليه بالسجن 15 عاماً مع الأشغال الشاقة بسبب سرقة ملصق دعائي من فندق في بيونغ يانغ، وفي يونيو(حزيران) الماضي تم ترحيله إلى بلده بعد إصابته بغيبوبة، وسرعان ما توفي، ما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإدانة "النظام الوحشي".

وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها مراراً من السفر لكوريا الشمالية حيث سيتعرضون لخطر توقيفهم واعتقالهم لفترة طويلة، واعتبر هان أن للقرار الأمريكي دوافع سياسية، وقال إن "الولايات المتحدة مستمرة في فرض عقوبات علينا لكننا لا نبالي على الإطلاق".

وذكرى وكالات سفر أن قطاع السياحة في كوريا الشمالية تأثر فعلاً جراء التطورات الأخيرة، وخصوصاً تصاعد التوتر حول برامج التسلح لدى بيونغ يانغ مع تحذير إدارة ترامب من أن الخيار العسكري مطروح.