رئيس الهند الجديد رام ناث كوفيند (أرشيف)
رئيس الهند الجديد رام ناث كوفيند (أرشيف)
الثلاثاء 25 يوليو 2017 / 19:50

الهند: كوفيند يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للبلاد

أدى الرئيس الهندي الجديد رام ناث كوفيند اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء ليصبح ثاني زعيم في البلاد يتولى هذا المنصب من طبقة الداليت التي تعتبر أدنى طبقات النظام الاجتماعي في البلاد.

وفاز كوفيند (71 عاماً) الذي رشحه رئيس حزب الوزراء ناريندرا مودي، حزب الشعب (بهاراتيا جاناتا)، بالمنصب الرمزي بأكثر من 65% من أصوات حوالي 4900 عضو في البرلمان ومجالس الأقاليم في البلاد.

وزار كوفيند ترافقه زوجته صباح اليوم ضريح المهاتما غاندي في نيودلهي والذي يعتبر رمزاً لاستقلال الهند.

وقال كوفيند بعد أدائه اليمين الدستورية في البرلمان "لقد نشأت في منزل من الطين في قرية صغيرة، وكانت رحلتي طويلة ولكنني لم أكن الوحيد الذي أقوم بها، فهي تعبر عن بلدنا ومجتمعنا"، وأضاف "رغم كل مشاكلها إلا أن بلادنا تتبع نهجاً أساسياً نص عليه دستورنا لضمان العدالة والحرية والمساواة والأخوة، وسنواصل اتباع هذه النهج".

وأكد كوفيند أنه سيستخدم منصبه لتحسين وضع أبناء طبقة الداليت المهمشين والمقدر عددهم بنحو 200 مليون شخص والمعروفون باسم "المنبوذين"، ويعتبرون من أفقر طبقات المجتمع الهندي.

وقال إن "تنوعنا هو ما يجعلنا مميزين، نحن مختلفون كثيراً ولكننا متشابهون وموحدون".

ويتولى رئيس الوزراء في الهند السلطات التنفيذية ولكن الرئيس يستطيع إعادة مشاريع القوانين البرلمانية لإعادة دراستها ويلعب كذلك دوراً مهماً في عملية تشكيل الحكومة، ويعتبر كوفيند ثاني مسؤول رفيع من أبناء طبقة الداليت بعد ك.ر. نارايان الذين تولى منصب الرئيس لـ5 سنوات عام 1997.