جنود روس يوزعون مساعدات على محتاجين في سوريا (روسيا اليوم)
جنود روس يوزعون مساعدات على محتاجين في سوريا (روسيا اليوم)
الثلاثاء 25 يوليو 2017 / 22:21

الدفاع الروسية: وصول أول قافلة لمساعدات إنسانية إلى الغوطة الشرقية بريف دمشق

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء أنها سلمت أكثر من 10 الاف طن من المساعدات الإنسانية لسكان الغوطة الشرقية قرب دمشق والتي تحاصرها قوات النظام السوري وحيث قتل 8 مدنيين أمس الاثنين في غارة جوية رغم الهدنة المعلنة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن "أول قافلة مساعدات إنسانية وصلت إلى الغوطة الشرقية" التي تحاصر قوات النظام العديد من بلداتها وقراها منذ بدء النزاع في 2011.

وأوضحت الوزارة أن "المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوصل أكثر من 10 آلاف طن من المواد الغذائية والأدوية الضرورية" في إطار اتفاق مع فصائل سورية معارضة.

وأضافت أن الشاحنات الروسية نقلت المساعدة الإنسانية التي تم تسليمها "بإشراف ممثلين للفصائل المعارضة" في منطقة اقامت فيها الشرطة العسكرية الروسية موقع تفتيش أمس، ثم توجهت إلى بلدة دوما.

وأفاد مراسل لفرانس برس أن 3 شاحنات محملة مساعدات وصلت اليوم الثلاثاء إلى دوما.

وتابع بيان وزارة الدفاع أن موسكو نظمت أيضاً عملية "اجلاء لسكان جرحى ومرضى من مناطق تسيطر عليها المعارضة" في الغوطة.

وكان جيش النظام السوري أعلن وقف المعارك في عدد من مناطق الغوطة في 22 يوليو (تموز)بعد ساعات من اعلان موسكو التوصل الى اتفاق لتأمين المنطقة.

والغوطة الشرقية هي واحدة من 4 مناطق يشملها اتفاق خفض التصعيد الذي تم التوصل اليه في مايو (آيار) بين روسيا وايران اللتين تدعمان النظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة تمهيداً لوقف اطلاق نار دائم في سوريا.

ولكن 8 مدنيين بينهم أربعة أطفال قتلوا مساء أمس الإثنين بغارة جوية على بلدة عربين في الغوطة بحسب مستشفى محلي والمرصد السوري لحقوق الانسان.