مجلس الشيوخ الأمريكي (أرشيف)
مجلس الشيوخ الأمريكي (أرشيف)
الأربعاء 26 يوليو 2017 / 00:52

"الشيوخ الأمريكي" يصوت لصالح بدء مناقشة إلغاء "أوباما كير"

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء، بفارق صوت واحد على بدء مناقشة إلغاء نظام "أوباما كير" للرعاية الصحية، مستهلاً بذلك نقاشاً يستمر أياماً عدة حول ملف تسبب بانقسام الغالبية الجمهورية منذ أشهر.

ويشكل ذلك أول انتصار للرئيس دونالد ترامب الذي حض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين على تجاهل خلافاتهم وإنجاز هذه الخطوة التي تتعثر منذ أشهر.

وأيد خمسون عضواً بدء المناقشة في حين رفضها خمسون آخرون، ورجح صوت نائب الرئيس مايك بنس الكفة لصالح المؤيدين، الأمر الذي يجيزه له الدستور في حال تساوي الأصوات.

وحضر السناتور جون ماكين من اريزونا حيث يخضع لعلاج من سرطان الدماغ، وكان من مؤيدي بدء النقاش، واستقبله زملاؤه بالتصفيق.

وبدأت الثلاثاء، عشرون ساعة من المناقشات، وستجري عمليات تصويت عدة في محاولة للتوصل إلى إلغاء صرف لنظام الرئيس الديموقراطي السابق أو إلى إلغاء مخفف لا تزال ملامحه الجمهورية غامضة.

ولم يظهر حتى الآن أي تفاهم داخل الغالبية الجمهورية، علماً بأن المهمة الصعبة تقضي بأن يتوصل الجناح المحافظ ونظيره المعتدل إلى تفاهم حول إصلاح جمهوري مشترك.

وصوت أعضاء المجلس الديموقراطيون الـ48 ضد بدء المناقشة، وانضمت إليهم العضوان الجمهوريتان المعتدلتان سوزان كولينز (ماين) وليزا موركوفسكي (الاسكا).

ورغم أن جمهوريين آخرين سبق أن عارضوا صوتوا بنعم، فإنهم حذروا من أن هذه الخطوة لا تضمن تبنيهم موقفاً إيجابياً يوم التصويت النهائي.