الأربعاء 26 يوليو 2017 / 11:27

الجامعة القاسمية تستعد لاستضافة مؤتمر الشارقة الدولي حول تعليم وتعلم اللغة العربية

ينظم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالتعاون مع الجامعة القاسمية خلال فبراير 2018 النسخة الثالثة من مؤتمر الشارقة الدولي بعنوان: تعليم اللغة العربية وتعلمها تطلع نحو المستقبل: "الفرص والتحديات"، تحت رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وتحت شعار "بالعربية.. نبدع" سيشارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في تعليم اللغة العربية من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن والعراق ومصر، إضافة إلى نخبة من الخبراء في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في عدة دول عربية وأجنبية.

وتأتي أهمية انطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر الشارقة الدولي في استجلاء واقع اللغة العربية والتعريف بالجهود الفردية والمؤسساتية ودورها في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها وتشجيع الإبداع والمبدعين وجعل اللغة العربية مسايرة لمتطلبات العصر ووضع الحلول العلمية والعملية لمعالجة مواطن الصعوبة لفتح آفاق مستقبلية للبحث الجاد لتطوير اللغة العربية وتوظيف المفاهيم والنظريات الحديثة في تعليم اللغة العربية وتعلمها.

كما يسعى المؤتمر إلى معرفة الإمكانات المتاحة لخدمة اللغة العربية وآفاقها المستقبلية لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية السريعة حسبما يقتضي العصر في ظل تحديات عصر العولمة والتقانة بالإضافة إلى تشجيع البحوث والدراسات الخاصة بخدمة اللغة العربية لمناقشة التحديات العصرية التي تواجه مستقبل تعليم اللغة العربية وتعلمها.

كما يرمي المؤتمر أيضاً إلى تدارس أساليب تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها في المدارس والجامعات وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الباحثين والمهتمين بقطاع التعليم ومناقشة القضايا الأساسية ذات الصلة بواقع اللغة العربية ومستقبلها سعيا لتحقيق الصدارة والمكانة التي تليق باللغة العربية ضمن اللغات العالمية الحية.

ومن أبرز الأهداف التي يسعى المؤتمر لتحقيقها والتركيز عليها هي الاهتمام بالأبحاث والأفكار والرؤى الجديدة حول تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها ونهضتها واستشراف معالم التحديات التي تواجه اللغة العربية وتقديم المقترحات لها وتبادل الثقافة والمعرفة حول القضايا المعاصرة في مجال تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها والإفادة من البرمجيات والتقنيات الحديثة في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها و من التجارب والخبرات بين مؤسسات التعليم بالعالم العربي لتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها.. إلى جانب تحفيز الباحثين على طرح حلول للمشكلات التي تواجه تعليم اللغة العربية وتعلمها ورؤى جديدة للتعامل معها عبر مجالات علمية وتطبيقية بمؤسسات التعليم.

وكشفت الجهات المنظمة للمؤتمر أن مجال المشاركة في الحدث متاح أمام المهتمين والمتخصصين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين وكذلك المختصين بمجال اللسانيات وطرق التدريس، مشيرة الى أنه سيتم خلال الفترة القادمة الإعلان عن كافة شروط المشاركة عبر الموقع الرسمي للجامعة والمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.