دونالد ترامب وتيم كوك (أرشيفية)
دونالد ترامب وتيم كوك (أرشيفية)
الأربعاء 26 يوليو 2017 / 15:37

بماذا وعد تيم كوك ترامب؟

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة خاصة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك وعده بإنشاء ثلاثة مصانع كبيرة جداً داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال ترامب خلال المقابلة التي استمرت 45 دقيقة: "لقد تحدثت مع كوك ووعدني بثلاثة مصانع كبيرة كبيرة كبيرة كبيرة، مصانع جميلة". مضيفاً "قلت له: تيم، إذا لم تبدؤوا ببناء مصانعكم في هذا البلد لن أعد إدارتي ناجحة اقتصادياً، فاتصل بي وقال إنهم سيفعلون ذلك".

وتعتبر هذه ليست المرة الأولى التي يقول فيها ترامب إنه تحدث مع كوك حول تدشين مصانع كبيرة داخل أمريكا. ولم يعط ترامب مزيداً من التفاصيل، فيما رفضت أبل التصريح بمعلومات أو التعليق على الخبر.

يُذكر أن ترامب خلال حملته الانتخابية ركز كثيراً على شركة أبل ودعا مراراً وتكراراً بضرورة إنتاج أبل منتجاتها داخل الولايات المتحدة وليس خارجها كما تفعل حالياً في الصين ودول آسيوية، وإلا المقاطعة.

وقال ترامب في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، إن تيم كوك يضع نصب عينيه فكرة إنشاء مصانع في الولايات المتحدة.

وأعلن تيم كوك في مايو (أيار) إنشاء صندوق تابع لشركته بقيمة مليار دولار من أجل استحداث وظائف في الولايات المتحدة في مهام "التصنيع المتقدم"، مشيراً إلى أن أبل أنفقت أكثر من 50 مليار دولار في الولايات المتحدة السنة الماضية لدى مزوديها أو عبر تعاونها مع مطوري تطبيقات للشركة.

ويرى محللون أن أبل ربما تريد الاتيان ببادرة رمزية لتهدئة إدارة ترامب من خلال الاستثمار في صنع حواسيب "ماك برو" في الولايات المتحدة أو في مصنع ينتج أجهزة من نسخة محدودة أكثر تكلفة مثل نسخة خاصة من هاتف آي فون في الذكرى العاشرة لظهوره هذه السنة.