الأربعاء 26 يوليو 2017 / 12:37

الأسهم الأوروبية تصعد بدعم قطاع الطاقة لكن البنوك تتراجع

صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء، بدعم ارتفاع أسعار النفط والنتائج القوية لشركتي صب سي سيفن وتالو أويل بينما تراجعت أسهم البنوك في ظل ترقب المستثمرين قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبيانات الناتج المحلي الإجمالي البريطاني.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 % تمشيا مع ارتفاع أسهم منطقة اليورو ومؤشر الأسهم القيادية بالمنطقة ستوكس 50 بينما زاد مؤشر قطاع النفط والغاز 0.8 %.

وكان سهم صب سي سيفن الأكثر صعوداً على ستوكس حيث قفز 5.2 % بعدما أعلنت شركة الخدمات النفطية أرباحا أعلى من التوقعات في الربع الثاني من العام ورفعت توقعات الإيرادات للعام بأكمله.

وزاد سهم تالو أويل 3.1 % بعدما ساعد ارتفاع إنتاج الحقول الجديدة شركة النفط التي تركز على أفريقيا في تحقيق زيادة 46 % في إيرادات المبيعات إلى 788 مليون دولار خلال النصف الأول من العام رغم إعلانها عن تجنيب مخصصات بفعل أسعار النفط المنخفضة.

وأظهرت بيانات تومسون رويترز أن ربع شركات منطقة اليورو المدرجة على مؤشر ام.اس.سي.آي أوروبا أعلنت نتائجها وأن 40 % منها حققت أرباحاً تفوق التوقعات بينما فشلت نسبة 48 % في تحقيق التوقعات.

وسجل القطاع الصناعي أسوأ أداء حيث لم تحقق 86 % من شركاته الأرباح المتوقعة.

وقاد سهم أوني كريديت خسائر قطاع البنوك الذي كان الأسوأ أداء بين القطاعات اليوم. ونزل سهم البنك الإيطالي 0.7 % بعدما قال إنه تعرض لقرصنة إلكترونية شملت بيانات عملاء إيطاليين.