الأربعاء 26 يوليو 2017 / 22:22

الحكومة الليبية المؤقتة تغلق القنصلية السودانية

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة، اليوم الأربعاء، عن "إغلاق القنصلية السودانية في مدينة الكفرة (جنوب شرق ليبيا)، كما طالبت البعثة السودانية بمغادرة البلاد في غضون 72 ساعة".

وقال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، سليمان عوض، وفقاً لموقع "بوابة الوسط" الليبية، اليوم الأربعاء، إنه "تم استدعاء القنصل العام لجمهورية السودان لدى ليبيا، بحضور مدير إدارة الشؤون العربية بالوزارة خليفة الرحيبي، وتم إبلاغه بقرار السلطات الليبية بإغلاق القنصلية ومغادرة البعثة الدبلوماسية السودانية الأراضي الليبية في غضون 72 ساعة".

وأوضح عوض أن قرار السلطات الليبية بإغلاق القنصلية السودانية بمدينة الكفرة يأتي "بسبب الممارسات التي يقوم بها موظفو القنصلية، والتي تتنافى مع الوضعية التي حددتها الاتفاقيات الدولية لموظفي البعثات الدبلوماسية والقنصليات، والتي تصب في خانة المساس بالأمن القومي الليبي"، دون مزيد التوضيح.

يشار إلى أن القنصلية السودانية في مدينة الكفرة تتكون من القنصل وأحد عشر موظفاً.

وكان المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري، اتهم في الشهر الماضي قطر وإيران والسودان بدعم "جماعات إرهابية" في بلاده، مضيفاً أن السودان "يدعم الجماعات الإرهابية في ليبيا ويوفر لهم التدريب والسلاح الذي تحصلت عليه تلك الجماعات من قطر وإيران عبر ممرات وفرتها حكومة الخرطوم". ومن جانبها نفت السودان هذه الاتهامات.