عنصر من الجيش القبرصي (أرشيف)
عنصر من الجيش القبرصي (أرشيف)
الخميس 27 يوليو 2017 / 00:59

قبرص التركية تحتجز سفينة لليمين المتطرف الأوروبي أرادت التصدي للهجرة

حجزت السلطات القبرصية التركية الأربعاء سفينة "سي ستار" التي استأجرها ناشطون من اليمين المتطرف للتصدي للهجرة غير المشروعة إلى أوروبا وأوقفت قبطانها بحسب الصحافة المحلية والمجموعة التي تقف وراء المبادرة.

وذكرت صحيفة "كيبريس بوستاسي" أن قبطان السفينة ومساعده أوقفا وتم حجزها في ميناء فاماغوستا القبرصي التركي شرق الجزيرة.

وقالت الصحيفة إنه يشتبه في أن يحمل الرجلان "وثائق مزورة" من دون مزيد من التفاصيل.

واستأجرت السفينة شبكة "جينيراسيون ايدانتيتير" الأوروبية وخصوصاً فروعها الفرنسية والإيطالية والألمانية لعملية "لندافع عن اوروبا".

وبفضل جمع أموال على الانترنت حصل الناشطون على مبلغ يزيد عن 76 ألف يورو سمح لهم باستئجار السفينة وطاقهما.

وبحسب مجموعة اليمين المتطرف فإن السفينة التي أبحرت من جيبوتي مطلع يونيو (حزيران) علقت لإسبوع في قناة السويس بعد أن اتهمت منظمات غير حكومية صاحبها بـ"نقل مهاجرين وهو أمر خاطئ تماماً" في محاولة لعرقلة مهمتها.

وقال كليمان غالان المسؤول عن الفرع الفرنسي لفرانس برس "قامت السلطات المصرية بعملية تفتيش لم تفض الى نتيجة".

وأضاف أن هذه المنظمات مارست "ضغوطاً" مجدداً في قبرص. وأوضح أن السريلانكيين الذين كانوا في السفينة كانوا يتدربون واضطروا إلى المغادرة.

وقال في فيديو بثته سابقاً مواقع التواصل الاجتماعي أن هدف العملية "إظهار الوجه الحقيقي للمنظمات غير الحكومية التي تدعي بأنها إنسانية وتعاونها مع شبكات المهربين".

وأضاف "خلال مهمتنا عندما سنصادف زوارق تنقل مهاجرين سنتصل بخفر السواحل الليبيين ليأتوا لإغاثتهم وسنحرص على سلامتهم إلى أن يصلوا".

وهدف المبادرة هو إعادة المهاجرين إلى ليبيا.

لكن خفر السواحل الايطاليين يعتبرون أن هذا البلد لا يوفر "مرفأ آمنا" في نظر القانون البحري ولا يزالون ينظمون عمليات لنقل المهاجرين الذين يسعفونهم إلى إيطاليا.

وقال المتحدث باسم الفرع الإيطالي للمنظمة "من خلال التصدي لشبكة المهربين يمكننا انقاذ أوروبا".