اجتماع رباعي لوزراء خارجية الدول المقاطعة (أرشيف)
اجتماع رباعي لوزراء خارجية الدول المقاطعة (أرشيف)
الخميس 27 يوليو 2017 / 13:20

المنامة تُحّضّر للاجتماع الثاني لدول الرباعي الأسبوع القادم

قالت مصادر دبلوماسية لصحيفة عكاظ، إن المنامة تحّضر حالياً لعقد الاجتماع الثاني للدول الأربع قريباً، فيما أفصحت مصادر بحرينية أن عقد الاجتماع الأسبوع القادم مرهون بالحصول على تأكيدات من الدول الثلاث وفق القنوات الدبلوماسية.

وكان الاجتماع الأول للدول الرباعية قد حدد ستة مبادئ للتعامل مع الأزمة القطرية، تتمثل في الالتزام بمكافحة الإرهاب ومنع تمويله أو توفير الملاذات الآمنة وإيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية، والالتزام الكامل باتفاق عام 2013 وعام 2014، إضافة إلى الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي عقدت في الرياض في مايو (أيار)، فضلاً عن الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون ومسؤولية كافة دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال الإرهاب، بوصفها تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وعليه، فإنه لم يعد أمام قطر التسويف وإضاعة الوقت وعليها الرضوخ للمطالب الشرعية وحماية الأمن القومي العربي، حفاظا على السلم والأمن الدوليين ومكافحة التطرف والإرهاب وتوفير الظروف الملائمة للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمات المنطقة، التي لم يعد ممكنًا التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم دولة قطر به. قطر أمام خيارين، إما مواجهة دبلوماسية الزلزلة لاجتثاث إرهابها، أو الرضوخ للمطالب الشرعية.