لاجئين سوريين في الأردن (أرشيف)
لاجئين سوريين في الأردن (أرشيف)
الخميس 27 يوليو 2017 / 14:39

قيادي بالجيش الحر لـ24: بحث عودة طوعية للاجئين السوريين من الأردن

24 - عمّان - ماهر الشوابكة

كشف قيادي في الجيش السوري الحر، أن هناك مباحثات لعودة اللاجئين السوريين في الأردن إلى مناطق تحت سيطرة فصائل المعارضة السورية في الجنوب السوري.

وقال المنسق العسكري في الجيش الحر نائب قائد فصيل تجمع توحيد الأمة في الجنوب السوري أبو توفيق الديري لـ24، إن هذه المباحثات تتم ضمن أجندة اجتماعات لقادة الفصائل السورية في عمان والمستمرة منذ أسبوعين تقريباً.

وأوضح الديري الذي يشارك في هذه الاجتماعات التي تتم بمشاركة أردنية وأمريكية أن العودة يجري الحديث عنها بأن تكون طوعية، لأن هناك لاجئين يخشون تعرضهم لتصفيات جسدية من جهات مختلفة بمجرد عودتهم إلى الأراضي السورية.
 
وأضاف أن الاجتماعات تبحث أيضاً في توفير بنية تحتية لتجمعات سكنية للاجئين من سكان مناطق ما تزال تحت سيطرة النظام السوري.

وقال إن القادة يبحثون تأمين مساكن ومياه شرب وكهرباء وتنظيم قطاع المساعدات لهذه التجمعات السكنية التي سيعود لها اللاجئون.

وأوضح الديري أن مشكلة تردي قطاعي الصحة والتعليم في الجنوب السوري بسبب المعارك والحصار وهجرة الكفاءات الطبية يتم بحثاً بالاجتماع، مشيراً إلى أنه سيتم إعطاء أولوية لهذين القطاعين، خصوصاً وأن مباني المدارس أصبحت غير صالحة لتوفير بيئة تعليمية للطلاب، بعد أن تهدم معظمها.

يشار إلى أن قادة الفصائل السورية المعارضة يجتمعون في عمان منذ أسبوعين تقريباً، استكمالاً لاتفاق عمان لوقف إطلاق النار في الجنوب السوري، في محاولة للاتفاق على صيغة نهائية لهذا الاتفاق ينهي الأعمال القتالية في هذة المنطقة تمهيداً للحل السياسي.