جماعة الإخوان المسلمين (أرشيفية)
جماعة الإخوان المسلمين (أرشيفية)
الخميس 27 يوليو 2017 / 23:04

مصادر لـ لـ24: تركيا تمنح الجنسية والصفة الدبلوماسية لقيادات الإخوان الهاربين

24 - القاهرة - عمرو النقيب

كشفت مصادر خاصة مطلعة على الوضع داخل جماعة الإخوان المسلمين، أن قيادات الجماعة نسقت بشكل مباشر مع جهاز المخابرات التركية، لتفادي ضغوط الملاحقة الأمنية التي يفرضها جهاز الإنتربول الدولي، والإفلات من القبض والتسليم للسلطات المصرية.

وأشارت المصادر لـ24 إلى أن المخابرات التركية طالبت قيادات الجماعة بتشكيل قائمة بالشخصيات والعناصر المطلوبة من قبل السلطات المصرية تفاديا للهروب من "النشرة الحمراء" التي سلمتها الأجهزة المصرية للإنتربول الدولي، سعيا لمنح بعضهم الجنسية التركية، ومنح آخرين الصفة الدبلوماسية، وذلك من قبيل الهروب المقنن من الضغوط والملاحقات.

وأوضحت المصادر أن الجماعة شكلت قائمة ضمت (100) من عناصرها، إلا أن المخابرات التركية خفضت العدد لـ (50) فقط.

وأشارت المصادر إلى أن المخابرات التركية منحت الصفة "الدبلوماسية" بالفعل لـ (22) قيادة إخوانية فقط من الـ (50)، بينما تم رفض(28) .

وأكدت المصادر أن المخابرات التركية قدمت في تقريرها بشأن أسباب رفضها لمنح الـ 28 للحصول على الجنسية، والصفة الدبلوماسية بأنهم متعاونين مع أجهزة استخباراتية أخرn ولا يمكن الوثوق بهم، وأن الـ 22 الأخرين متعاونين فعليا مع المخابرات التركية لذلك تم قبول منحهم الصفة الدبلوماسية.

وأفادت المصادر، أن من بين هؤلاء الذين تجنسوا بالجنسية التركية، عمرو دراج، وزير التخطيط الأسبق في عهد مرسي، ,أسامة سليمان، أحد قيادات الإخوان، وعادل راشد، النائب البرلماني السابق.