الكاتب حسن عبد الموجود (أرشيف)
الكاتب حسن عبد الموجود (أرشيف)
الخميس 27 يوليو 2017 / 23:57

حسن عبد الموجود يصطاد "20 ذئباً منفرداً" في إصداره الجديد

24- بروكسل- عماد فؤاد

تحت عنوان "ذئاب منفردة"، يصدر قريباً عن دار "الكتب خان" بالقاهرة، الكتاب الجديد للقاص والروائي المصري حسن عبد الموجود، ويضم الكتاب 20 بورتريهاً كتبها عبد الموجود عن عدد من الكتاب والشعراء المصريين، في محاولة منه لرسم صورة واضحة عن شخصياتهم وهواجسهم وأفكارهم، من خلال صداقته العميقة بهم لسنوات طويلة.

ويقول حسن عبد الموجود في تصريح خاص لـ24: "عنوان الكتاب اقترحه صديقي الشاعر أحمد شافعي، "ذئاب منفردة" هو محاولة مني للتعبير عن أن هؤلاء لا يمثلون جيلاً واحداً، وأن لكل منهم إسهامه الخاص في الكتابة، هناك بالطبع مجموعات متقاربة جمالياً داخلهم، ولكن كل واحد لا يمثل إلا نفسه في النهاية".

ويضيف عبد الموجود "لم أقرر فى البداية أنني بصدد عمل يمكن جمعه في كتاب في يوم ما، بل كانت مجرد فكرة طرحتها، وهي أن أكتب "بورتريهاً" عن كاتب أو شاعر ما، وأظن أن البورتريه الأول كان عن القاص والروائي المصري الصديق حمدي أبو جليل. تحمست الأستاذة عبلة الرويني، والتي كانت تتولى رئاسة تحرير الصحيفة الثقافية التي كنت أعمل بها حينذاك، وهي من ألح عليَّ في إكمال ما بدأته. أعجبتها الكتابة وطريقة "مزج معرفتي بالشخص" بـ"ما يقوله". ولكن كان هناك شيء ما ناقص في بورتريه حمدي أبو جليل، وأثبتت الأيام لي ذلك فيما بعد، لأنه تحدث خلال حواري معه عن عمل قادم لم يصدر. كان هناك شيء غير مريح في ذلك البورتريه ولذا قررت إعادة كتابته، كما أعدت كتابة الكثير من البورتريهات الأخرى، وبدأت أقابل أصدقائي، وقررت أنني لن أكتب سوى عن أصدقائي فقط، ليس كلهم بالطبع، وإنما من أحب كتابتهم".



مشروع لغلاف الكتاب

يضم الكتاب 20 "بورتريهاً"، عن الشعراء والكتاب: إبراهيم داود، إبراهيم فرغلي، أحمد أبو خنيجر، أحمد عبد اللطيف، أحمد يماني، إيمان مرسال، إيهاب عبد الحميد، حمدي أبو جليل، خالد البري، طارق إمام، طاهر شرقاوي، عبد الحكم سليمان، عمر طاهر، محمد خير، مصطفى ذكري، منتصر القفاش، منصورة عز الدين، هيثم الورداني، ياسر عبد الحافظ، وياسر عبد اللطيف.

جدير بالذكر أن حسن عبد الموجود أصدر من قبل عدداً من الأعمال القصصية والروائية، من بينها: "ساق وحيدة"، مجموعة قصصية (2002)، "عين القط"، رواية (2003)، والتي نال عنها جائزة ساويرس الثقافية، "ناصية باتا"، رواية (2011)، وأخيراً مجموعته القصصية الأحدث "السهو والخطأ" في العام 2016.