رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير (أرشيف)
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير (أرشيف)
الجمعة 28 يوليو 2017 / 11:44

توني بلير: أخشى على بريطانيا من السقوط

شدد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير على أهمية استعادة بلاده سياسة وسطية تجنبها الوقوع في خيار اليمين الذي دفع بالتصويت لصالح خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، أو اليسار الذي يتبنى سياسات اقتصادية متشددة.

ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، قال إنه يخشى في حال عدم تدارك الأمر، أن تسقط بريطانيا، ولن تستطيع النهوض سريعاً.

وأشاد بلير، في حوار خاص بدور القيادات الشابة في منطقة الشرق الأوسط، عادّاً ذلك من بوادر الأمل وسط الآلام والمآسي التي تعيشها المنطقة، وذكر أن من أبرز هذه القيادات الشابة الواعدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي شرع في برنامج تغيير طموح وضروري للغاية، وهو يتماشى مع مكانة المملكة السعودية بصفتها بلاد الأماكن المقدسة ومركزاً للإسلام.

وكما أشاد بولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسحلة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي يعده قائداً صاحب مكانة استثنائية، ساعد على تحويل الإمارات إلى ما هي عليه اليوم.

وثمن بلير تصدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رغم التحديات التي تواجهه، لطريق جماعة الإخوان المسلمين المسلح، وهو يحاول أن يجري أيضاً تغييرات وإصلاحات ضرورية في مصر.

وأكد بلير، أن الغرب يحتاج إلى استيعاب الصراع الإقليمي في المنطقة، ليس بوصفه إيرانياً - سعودياً، أو شيعياً - سنياً، وإنما بصفته صراعاً قيماً بين التطرف والتسامح.