أحد عناصر النظام السوري (أرشيف)
أحد عناصر النظام السوري (أرشيف)
الجمعة 28 يوليو 2017 / 14:18

المرصد: النظام السوري يتقدم على حساب داعش في حمص

وصلت قوات النظام بدعم جوي روسي إلى مشارف مدينة السخنة، آخر معقل لتنظيم داعش في محافظة حمص في وسط سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "تمكنت قوات النظام ليلاً من الوصول إلى أطراف مدينة السخنة"، مشيراً إلى "معارك عنيفة تدور بين الطرفين يتخللها قصف صاروخي ومدفعي من قوات النظام".

ويتزامن تقدم قوات النظام مع شن الطيران الروسي وفق المرصد، غارات كثيفة على مواقع الإرهابيين في المدينة وأطرافها.

ويسيطر داعش منذ العام 2015 على مدينة السخنة الواقعة على بعد نحو سبعين كيلومتراً شمال شرق مدينة تدمر الأثرية، التي استعادت قوات النظام السيطرة عليها للمرة الثانية في مارس (آذار) الماضي، بدعم روسي.

وتعد السخنة آخر معقل للتنظيم في حمص، وتحظى بأهمية استراتيجية وفق عبد الرحمن، إذ من الشأن السيطرة عليها أن تفتح الطريق أمام قوات النظام للتوجه نحو محافظة دير الزور شرقاً، الواقعة بمعظمها تحت سيطرة تنظيم داعش.

وتبعد السخنة نحو 50 كلم عن محافظة دير الزور.

وتوجد في محيط السخنة حقول نفط وغاز عدة، ويتحصن قياديون من تنظيم داعش في الجبال المحيطة بها وفق المرصد.

ويخوض الجيش السوري منذ مايو (أيار) الماضي، حملة عسكرية واسعة للسيطرة على منطقة البادية، التي تمتد على مساحة 90 ألف كلم مربع وتربط وسط البلاد حماة وحمص، بالحدود العراقية والأردنية في الرقة ودير الزور.

ولحق بتنظيم داعش سلسلة خسائر في سوريا في الأشهر الأخيرة، أبرزها طرده من نقاط سيطرته في محافظة حلب شمالاً، كما تضاءلت مناطق سيطرته في محافظة الرقة أمام تقدم قوات سوريا الديموقراطية التي باتت تسيطر على أجزاء كبيرة من المحافظة وأكثر من نصف مدينة الرقة، معقل داعش في سوريا.

وبدأت هذه القوات المؤلفة من فصائل كردية وعربية هجومها في الرقة في نوفمبر (تشرين الثاني) بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية.